عاجل
الأحد 21 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هل يكون بايدن سادس رئيس أمريكي من خوض الانتخابات الرئاسية

عاجل| بالأسماء.. 5 رؤساء أمريكيين رفض حزبهم ترشيحهم لولاية رئاسية ثانية

تجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 يوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2024 ، وسينتخب الناخبون رئيسًا ونائبًا للرئيس لمدة أربع سنوات.



 

ويترشح الرئيس الحالي جو بايدن، وهو عضو في الحزب الديمقراطي، لإعادة انتخابه، ويترشح سلفه دونالد ترامب، عضو الحزب الجمهوري، لإعادة انتخابه لولاية ثانية غير متتالية، بعد خسارته أمام بايدن في الانتخابات الرئاسية 2020، وإذا رشح كلاهما، فستكون هذه أول انتخابات إعادة في الانتخابات الرئاسية منذ عام 1956.

 

خلال الأيام الأخيرة تزايدت الدعوات في الحزب الديمقراطي الأمريكي، للرئيس جو بايدن، بالانسحاب من العملية الانتخابية بعد مناظرته الكارثية خلال شهر يونيو الماضي، في مواجهة الرئيس السابق دونالد ترامب، والتي ظهر خلالها بايدن فاقد التركيز في مناقشة الكثير من القضايا، إذا انسحب بايدن من الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024، هل يكون أول رئيس لا يرشحه حزبه لخوض فترة رئاسية ثانية.

 

 

“بوابة روزاليوسف”، رصدت 5 رؤساء أمريكيين رفضت أحزابهم ترشيحهم لخوض الانتخابات الرئاسية، لولاية رئاسية ثانية في التاريخ السياسي لأمريكا.

 

وهؤلاء الرؤساء هم:ـ

 

تشيستر آلان آرثر:

 

هو محامي وسياسي أمريكي وكان الرئيس الحادي والعشرين للولايات المتحدة ؛ وخلف جيمس جارفيلد الذي تعرض للاغتيال، وتولي رئاسة الولايات المتحدة منذ  1881 حتي 1885، وكافح آرثر في البداية للتغلب على النظرة السلبية نحوه، والتي نبعت من بداية مسيرته المهنية في مجال السياسة عندما كان داخل الآلة السياسية للحزب الجمهوري في ولاية نيويورك وفشل في الحصول على ترشيح الحزب الجمهوري.

 

تشيستر آلان آرثر
تشيستر آلان آرثر

 

جون تايلر:

يصنّف الرئيس العاشر بتاريخ الولايات المتحدة الأميركية جون تايلر، الذي أدار شؤون البلاد ما بين عامي 1841 و1845 كواحد من أكثر الرؤساء غير الشعبيين لدى الأمريكيين، حيث رافقت المشاكل السياسية هذا الرجل طيلة فترة حياته وجعلته مكروها لدى أهم الأحزاب الأمريكية.

فعقب خلاف مع الرئيس أندرو جاكسون، غادر جون تايلر الحزب الديمقراطي ليلتحق بحزب اليمين، ويرشح لمنصب نائب الرئيس برئاسيات العام 1840 التي كسبها وليام هنري هاريسون مرشح حزب اليمين.

 

جون تايلر
جون تايلر

 

فرانكلين بيرس:

يعد فرانكلين الرئيس الرابع عشر للولايات المتحدة “1853-1857”، كان بيرس ديمقراطيا شماليا يرى أن حركة إلغاء العبودية تشكل تهديدا رئيسيا لوحدة الأمة.

 

وقّع بيرس على قانون كانساس نبراسكا وناصره بشدة، وطبّق قانون الرقيق الهارب، فنفر هذا الجماهير من الجماعات المناهضة للعبودية في حين فشل في وقف الصراع السياسي بين الأطراف العديدة، الأمر الذي مهد الطريق لانفصال الجنوب واندلاع الحرب الأهلية الأمريكية.

 

ويحتل بيرس مرتبة دنيا بين جمهور المؤرخين وغيرهم من الباحثين على أنه أحد أسوأ رؤساء الولايات المتحدة، وفشل في الحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي.

 

فرانكلين بيرس
فرانكلين بيرس

 

جيمس بيوكانان:

تولي جيمس ما بين عامي 1857 و1861منصب الرئيس الـ15 في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية عقب نجاحه في الانتخابات الرئاسية سنة 1856 كممثل عن الحزب الديمقراطي.

 

وقد عُرفت فترة حكم بيوكانان فشلاً ذريعاً حيث أخفقت جهوده الضئيلة في كبح جموح التوتر المتصاعد بين الشمال والجنوب لتشهد البلاد سنة 1861 اندلاع الحرب الأهلية الأميركية التي استمرت لنحو 4 سنوات وأسفرت عن سقوط 600 ألف قتيل، وفشل في تولي الرئاسة مرة اخري.

جيمس بيوكانان
جيمس بيوكانان

 

أندرو جونسون:

يعد أندرو الرئيس السابع عشر للولايات المتحدة، وتولى المنصب من عام 1865 إلى 1869. أصبح جونسون الرئيس بما أنه كان نائب الرئيس في زمن اغتيال أبراهام لينكولن.

 

صعد جونسون إلى سدة الرئاسة عام 1865 بعد اغتيال الرئيس الأمريكي أبراهام لينكولن. وفي نهاية المطاف، تم عزله لأنه انتهك قانونا “تم إلغاؤه عام 1887”، يدعى "قانون شغل الوظائف"، وإذا كان هذا القانون وراء العزل، شكليا، فإنه كان مفهوما آنذاك وجود عوامل أخرى تدفع باتجاه عزله.

 

 

 عاد جونسون إلى تينيسي بعد انقضاء رئاسته، سعى جونسون ليدافع عن نفسه سياسيا، وتم له هذا جزئيا وذلك عندما انتخب لمجلس الشيوخ مرة أخرى في عام 1875، وهو الرئيس الوحيد الذي دخل هناك بعد انقضاء فترة حكمه”، قبل بضعة أشهر من موته، ولكنه فشل في الحصول علي ترشيح من الحزب الجمهوري.

أندرو جونسون
أندرو جونسون

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز