عاجل
الأحد 21 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبرزهم ميسي وإيتو.. نجوم حصدوا الذهب في الأولمبياد

يتأهب عشاق "الساحرة المستديرة" لمتابعة مباريات كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية، التي من المقرر أن تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس، خلال أيام.  وعلى مدار تاريخ الأولمبياد، استطاع العديد من النجوم إحراز الميدالية الذهبية رفقة منتخب بلادهم، فيما لم ينجح آخرون في نيل هذا الشرف. 



 

لعل من أبرز اللاعبين الذين حصدوا الذهب مع منتخبات بلادهم هو الأسطورة الأرجنتينية، ليونيل ميسي، عندما تمكن المنتخب الأرجنتيني من حصد الميدالية الذهبية في نسخة بكين 2008، بعد الفوز على نيجيريا بهدف نظيف أحرزه دي ماريا بصناعة ميسي. 

وكان الحظ مبتسما لأسطورة الكاميرون صامويل إيتو في أولمبياد سيدني 2000، وتوجت الكاميرون بالذهبية على حساب إسبانيا بعد الفوز بركلات الترجيح.  وعلى الرغم من الحظ السعيد لبعض اللاعبين، إلا أن الساحرة المستديرة أدارت ظهرها للعديد من النجوم، وعلى رأسهم الظاهرة البرازيلية، رونالدو، وبالتحديد في نسخة أولمبياد 1996 والتي توجت بها نيجريا. ولم يبتسم الحظ لرونالدو، على الرغم من تسجيله ل ٥ أهداف، إلا أن منتخب السامبا ودع البطولة من دور نصف النهائي بعد الخسارة أمام نيجيريا بنتيجة ٤-٣. 

ولعل نسخة 2004 كانت شاهدة على ظهور الأسطورة البرتغالية، كريستيانو رونالدو، والذي ظهر مع منتخب بلاده وهو في سن الـ 19 عاما. 

وودع منتخب البرتغال حينها البطولة من دور المجموعات بعد الخسارة من العراق 4-2، والفوز على المغرب 2-1، ثم السقوط أمام كوستاريكا بنتيجة 4-2، وسجل رونالدو هدفا واحدا وشارك في مباراتين فقط.

وكانت نسخة 2008 شاهدة على ظهور النجم البرازيلي، رونالدينيو بعمر 28 عامًا وفاز رفقة منتخب السامبا بالميدالية البرونزية حيث لعب 6 مباريات وسجل هدفين.

وفي أولمبياد لندن عام 2012، ظهر نجم ليفربول، محمد صلاح، مع الفراعنة حيث سجل 3 أهداف، وودع المنتخب المصري البطولة من دور ربع النهائي على يد منتخب اليابان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز