عاجل
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

إمساكية كروية.. 17 رمضان.. معلومات تهمك عن الجوهرة السمراء "أحمد الكاس"

أحمد الكاس
أحمد الكاس

حديثنا في إمساكية اليوم 17 رمضان عن لاعب كان يملك موهبة تمكنه من وضع اسمه وسط أساطير الكرة المصرية، ولكن بسبب تعلقه وحبه الشديد لفريقه نادي الأولمبي جعلته يهدر العديد من العروض من الأندية الكبرى لوفائه لفريقه، حديثنا اليوم عن الجوهرة السمراء أحمد الكاس.



 

وتحرص بوابة روزاليوسف على تقديم كل ما هو جديد حول الرياضة واللاعبين، والألعاب الرياضية والبطولات، والاتحادات،  حرصًا منها على توفير جميع المعلومات للقارئ، ولهذا سنعرض لكم ولمدة 30 يوم على مدار شهر رمضان المبارك في "إمساكية كروية" العديد من الإمساكيات الكروية التي تهمك.

 

السيرة الذاتية

 

هو أحمد عبدالعزيز عبدالله، الشهير بـ أحمد الكاس، ابن النوبة، مواليد عام 1965 بحي محرم بك بالأسكندرية.

 

بدايته مع كرة القدم

 

بدأ الجوهرة السمراء أحمد الكاس مشواره الكروي في النادي الأولمبي القريب من منزله بالأسكندرية، بعد خوض اختبارات الناشئين، وتدرج اللاعب في صفوف الأولمبي حتى لعب للفريق الأول.

 

يذكر أن سبب إطلاق عليه لقب الكأس نسبة إلى نجم النادي الأولمبي السابق محمد الكاس، نظرًا لتشابه اللون بينهما.

 

مشواره مع الأولمبي 

 

ظهر نجم الجوهرة السمراء في صفوف النادي الأولمبي، وتمكن من الفوز بقلب هداف الدوري المصري 3 مواسم متتالية، وأصبح اللاعب الوحيد عبر تاريخ الدوري المصري الذي ينال لقب هداف البطولة لمدة ثلاثة مواسم متتالية بعد عام 1948، ثم انتقل إلى نادي الزمالك عام 1995، ثم عاد مرة أخرى عام 2000، بعد موسمين في صفوف الاتحاد السكندري، وساهم الكاس في صعود الأولمبي إلى دوري الدرجة الثانية قبل اعتزاله، بعد أن هبط الفريق بقرار من اتحاد الكرة،  وتمكن من إحراز 78 هدف ببطولة الدوري المصري خلال مسيره رائعة استغرقت 11 عام.

 

مشواره مع نادي الزمالك

 

تواجد الكاس رفقه فريق الأحلام بنادي الزمالك، وتمكن خلال هذه الفترة من تحقيق بطولتي كأس الأندية الإفريقية أبطال الدوري عام 1996، وكأس السوبر الإفريقي عام 1997، وتمكن الجوهرة السمراء من إحراز 5 أهداف في المشاركات الإفريقية مع الفارس الأبيض، و 25 هدفًا ببطولة الدوري المصري الممتاز.

 

مشواره مع منتخب الفراعنة

 

تمكن أحمد الكاس من تمثيل منتخب مصر في العديد من المناسبات، حيث مثل منتخب الفراعنة في 67 مناسبة، تمكن فيهم من  إحراز 25 هدفًا، وهو يعد معدل كبير، كما رفع بطولة كأس  عام 1992م، مع منتخب الفراعنة بعد التغلب على منتخب السعودية في النهائي.

 

مثل الجوهرة السمراء المنتخب المصري الوطني فى 67 مناسبة أحرز فيها 25 هدفا دولياً، وهو معدل كبير ورفع كأس العرب 1992 رفقة منتخب مصر بعد التغلب على السعودية بالنهائي.

 

وكان الجوهرة السمراء أحد أفراد الفراعنة بمونديال 1990 والذي أقيم في إيطاليا، مع المدرب الراحل محمود الجوهري، كما يعد الكاس أول لاعب فى تاريخ منتخب مصر يحصل على جائزة رجل المباراة فى كأس العالم، وذلك فى مباراة الفراعنة أمام منتخب الطواحين الهولندية فى عام 1990، بعد أن قدم مستويات فنية رائعة، حيث كانت هذه الجائزة وقتها تمنح من خلال تقييم الصحفيين للاعبين.

 

كما حصل "كاسو" على بطولة كأس العالم العسكرية عام 1993 ، وتلقى عرض مغري من فريق تشيلسي الإنجليزي عقب بطولة كأس العالم 90، إلا أنه رفضه بسبب والدته وإرتباطه الكبير بأسرته.

 

نادي المائة

 

دخل الجوهرة السمراء للكرة المصرية "أحمد الكاس"، نادي المائة بعد إحرازه 107 هدفًا، موزعين ما بين 78 هدف مع الأولمبي، و 25 مع نادي الزمالك، و 4 أهداف مع فريق الاتحاد السكندري.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز