عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إمساكية كروية.. 14 رمضان.. معلومات تهمك عن حسن الشاذلي نجم الترسانة الهداف التاريخي للمنتخب الوطني

حسن الشاذلي
حسن الشاذلي

حديثنا، اليوم، عن لاعب كرة قدم عرف بقدرته على تسجيل الأهداف بكلتا القدمين، هو الهداف التاريخي للمنتخب الوطني، وهو اللاعب التاريخي لنادي الترسانة، حديثنا في إمساكية اليوم 14 رمضان، عن الأسطورة حسن الشاذلي.



 

وتحرص “بوابة روزاليوسف” على تقديم كل ما هو جديد حول الرياضة واللاعبين، والألعاب الرياضية والبطولات، والاتحادات،  حرصًا منها على توفير جميع المعلومات للقارئ، ولهذا سنعرض لكم ولمدة 30 يوم على مدار شهر رمضان المبارك في "إمساكية كروية" العديد من الإمساكيات الكروية التي تهمك.

 

السيرة الذاتية

 

ولد حسن الشاذلي بمنطقة روض الفرج، في 13 نوفمبر 1943م، وبدأ مشاوره مع الساحرة المستديرة في سن مبكر جدًا، حيث انضم إلى نادى المستقبل الشعبى أحد الأندية الشعبية فى منطقته قبل أن يكمل 14 عام، حيث كانت الأندية الشعبية وملاعب المدارس وقتها منتشرة في كل مكان.

 

إنجازاته

 

يعد حسن الشاذلى الهداف التاريخي للمنتخب الوطني فى البطولات الإفريقية برصيد 12 هدفًا.

 

يحتل الشاذلى صدارة ترتيب هدافي الدوري المصري الممتاز على مر تاريخه برصيد 176 هدفًا، ولم يتمكن أحد من تحطيمه منذ حوالى 40 عامًا.

 

أحرز لقب أفضل لاعب فى مصر عام 1965م.

 

 حصل على وسام الجمهورية بمناسبة الفوز بكأس فلسطين الأولى عام 1973م، والتي أقيمت بالعراق وكان حينها "الشاذلي" قائد المنتخب.

 اختير الشاذلي أكثر من 6 سنوات على التوالى من عام 1965م كواحد من أفضل 10 لاعبين على مستوى الكرة المصرية.

 

ساهم الشاذلى فى حصول نادي الترسانة على بطولة الدوري العام موسم 1962-1963.

 

ساهم فى حصول الشواكيش على بطولة كأس مصر مرتين عامي 1965 و1967.

 

اعتزاله

 

قرر النجم التاريخي لنادي الترسانة حسن الشاذلي الاعتزال رفقه زميله مصطفي رياض، بعد أن لمعا وتألقا مع الشواكيش في وقت واحد، وملأ الملاعب نشاطًا وحيوية وبعد أن أسهما في رفع اسم مصر في المحافل الدولية رفقة المنتخب الوطني، وكان الشاذلي قد تعرف على على صديق عمره وزميل رحلة كفاحه مصطفى رياض فى موسم 1959 - ­1960.

 

وأقيم مهرجان الاعتزال باستاد مختارالتتش وسط 30 ألف متفرج ولاعبون ممثلون لكل الأندية ولاعبون قدامي وفنانون، وقد أحسن الرياضيون وداع نجمي المنتخب والترسانة بالحضور الكبير للمهرجان.

 

تفاصيل المهرجان

 

بدأ المهرجان بمباراة بين ناشئي الأهلي والجزيرة تحت 14 سنة، ثم مباراة بين الأهلي والنصر في دوري الناشئين تحت 16 سنة، وبعدها التقي قدامي الأهلي مع قدامي الزمالك والترسانة، وانتهت المباراة بدون أهداف، وذلك بعد لقاء بديع ذكر الجماهير والحاضرين بالأيام الخوالي للنجوم الكبار الذين احتفظ كل منهم بطابعه المميز في عالم الساحرة المستديرة.

 

ثم أقيمت مباراة الاعتزال بين منتخب الترسانة وفريق الأهلي والزمالك، وأحرز فيها الشاذلي ثلاثة أهداف من كرات مميزة، تدل على المهارة والمرونة، وأحرز محمود الخطيب هدفًا من ركلة جزاء، وفي الشوط الثاني أضاف محمود عوض هدفًا للترسانة، ثم أحرز طاهر الشيخ هدفا للأهلي والزمالك.

 

وأقيم بين الشوطين مباراة بين الفنانين وقدامي الزمالك، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، واشترك مع فريق الفنانين نجوم عديدة أمثال: "نبيل الهجرسي - سيف الله مختار - بدر جمجوم - أحمد نبيل - أنور أحمد".

 

وفي الدقيقة 19 من أحداث الشوط الثاني، أوقف حكم المباراة اللقاء، وحمل اللاعبون النجمين المعتزلين "الشاذلي و رياض" إلي خارج الملعب، وقام رئيس نادي الترسانة صلاح الشاهد ورئيس نادي الاتحاد السكندري محمود القاضي، بتسليم أسطورتي الشواكيش وسام الرياضة من الطبقة الأولي، والذي أنعم به الرئيس أنور السادات علي النجمين  ووضع أمام اسم كل منهما "كابتن فريق مصر لكرة القدم"، تقديرًا لحميد صفاتهما وجليل خدماتهما للرياضة المصرية.

 

دموع ومشاعر متضاربة

 

غلبت الدموع النجمين الكبيرين وهما ينزلان أرضية الملعب محمولان على أكتاف زملائهما لحظة الاعتزال، وكذلك وهما يتسلمان وسام الرياضة، وأيضًا وهما يطوفان بالمضمار في تحية الوداع الأخير للجماهير المتحمسة، والتي هتفت للشاذلي بكل هدف أحرزه، و لمصطفى رياض "يا مصطفى يا مصطفى.. أنا بحبك يا مصطفى".

 

وفاته

 

توفى حسن الشاذلي الأسطورة التاريخية لنادي الترسانة والهداف التاريخي للمنتخب الوطني، يوم الاثنين الموافق 20 إبريل 2015، عن عمر يناهز 72 عاما.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز