عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إمساكية كروية.. 12 رمضان.. معلومات تهمك عن كرة السلة

كرة السلة
كرة السلة

هي رياضة جماعية وشعبية، يتنافس فيها فريقان كل فريق مكون من خمسة لاعبين، يحاول كل فريق إدخال الكرة في مرمى الخصم وإحراز الأهداف لكسب النقاط، حديثنا في إمساكية اليوم 12 من شهر رمضان المبارك عن كرة السلة.



 

وتحرص بوابة روزاليوسف على تقديم كل ما هو جديد حول الرياضة، والألعاب الرياضية والبطولات، والاتحادات، حرصًا منها على توفير جميع المعلومات للقارئ، ولهذا سنعرض لكم ولمدة 30 يوم على مدار شهر رمضان المبارك في "إمساكية كروية" العديد من الإمساكيات الكروية التي تهمك.

 

كرة السلة 

 

كرة السلة هي رياضة جماعية وشعبية، يتنافس فيها فريقان كل فريق مكون من خمسة لاعبين، يحاول كل فريق إدخال الكرة في مرمى الخصم وإحراز الأهداف لكسب النقاط، ويفوز الفريق صاحب أكبر عدد من النقاط.

 

طريقة اللعب

 

يتم جمع النقاط في لعبة كرة السلة عن طريق إدخال الكرة داخل سلة الخصم والتي توجد على ارتفاع ثلاثة أمتار، و يفوز الفريق صاحب أكبر عدد من النقاط، لهذا من الصعب وقوع تعادل بين الفريقين.

 

ويمكن للاعب كرة السلة التقدم إلى الأمام بالكرة عن طريق تنطيطها على أرضية الملعب فيما تعرف باسم المراوغة، أو تمريرها لزملائه في الفريق للوصول إلى الهدف، ولا يسمح في هذه اللعبة بأي احتكاك بدني يعرقل  أي لاعب، كما توجد قيود مفروضة تعرف باسم "مخالفات قواعد اللعب".

 

متي يتم طرد لاعب السلة؟

 

ويتم طرد لاعب السلة من الملعب، عند ارتكابه لست مخالفات في المباراة يطرد مباشرة، ولكن يعوضه لاعب آخر من نفس فريقه.

 

في أوائل ديسمبر عام 1891، بحث الدكتور الكندي جيمس نايسميث، استاذ التربية البدنية بجامعة ماكجيل في مونتريال، والذي يعمل أيضًا معلمًا في مدرسة التدريب الخاصة بجمعية الشبان المسيحيين، "والتي تعرف حاليًا بكلية سبرينجفيلد في مدينة سبرينجفيلد بولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية"، عن ابتكار لعبة جديدة داخل الصالات ليشغل بها طلابه ويحافظ على لياقتهم البدنية عند مستويات مناسبة في فصول الشتاء الطويلة التي تسود الولايات التي تقع في إقليم نيو إجلاند.

 

وبعد رفض "نايتسميث" عدد من الأفكار نظرًا لصرامتها أو عدم تناسبها مطلقًا مع صالات الجمنازيوم المحاطة بالجدران، قام بوضع القواعد الأساسية لكرة السلة، حيث قام بتثبيت سلة خوخ على سياج يبلغ ارتفاعه 10 أقدام "3.05 متر"، وعلى النقيض من الشبكات الحديثة لكرة السلة، فقد ظل قاع سلة الخوخ مسدودًا، ومن ثم كان يتعين استرجاع الكرة يدويًا بعد إحراز كل هدف أو بعد أي نقطة يتم إحرازها،  غير أن هذا الأمر قد أثبت عدم فاعليته، ولهذا الأمر، فقد تم ثقب قاع هذه السلة، المثبتة في عمود طويل مرتكزًا على حامل، مما يتيح خروج الكرات منها في كل مرة تدخل فيها.

 

وتم استخدام سلال الخوخ هذه حتى عام 1906، للعب كرة السلة، حيث تم استبدالها في نهاية الأمر بسلال معدنية مثبتة في لوحات خلفية تعرف هذه اللوحات باسم لوحات الهدف "هي عبارة عن لوحة مستديرة أو مستطيلة خلف السلة تمنع ضربات الكرة المتجهة إلى الخارج وترجعها، أو تردها إلى داخل السلة"،  وسرعان ما تم إدخال تغيير آخر يتيح مجرد مرور الكرة عبر السلة، وهو ما مهد الطريق لظهور اللعبة في شكلها المعروف لنا حاليًا.

 

تمت إقامة أول مباراة رسمية في لعبة كرة السلة داخل الصالة الرياضية الخاصة بجمعية الشبان المسيحية في 20 يناير من عام 1892م وشارك في المباراة تسعة لاعبين، وانتهى اللقاء بنتيجة 1-0.

 

ممارسة السيدات لكرة السلة

 

 بدأت ممارسة لعبة كرة السلة للسيدات في عام 1892م، داخل كلية "سميث" وذلك عندما قامت "سيندا بيرينسون" إحدى معلمات التربية البدنية، بتعديل القواعد التي وضعها "نايسميث" فيما يتعلق بكرة السلة لتتناسب مع السيدات.

 

يذكر أن كرة السلة تعد في الأساس بمثابة رياضة تنافسية تتم ممارستها في الصالات، في ملعب كرة السلة، فقد ازداد انتشار الألعاب المشتقة من لعبة كرة السلة، والتي لا يتم التشديد فيها على القواعد والقوانين، والتي يتم ممارستها بشكل غير رسمي، كنوع من الرياضات التي تمارس في الساحات الخارجية الموجودة بالقرب من الأحياء الشعبية والتجمعات السكنية الريفية، إلا أن كرة السلة صاحبة الشعبية الأكبر والاكثر جماهيرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز