عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إمساكية كروية.. العاشر من رمضان.. معلومات تهمك عن الفروسية

الفروسية
الفروسية

حديثنا اليوم عن رياضة من أقدم الرياضات التي عرفها الإنسان، وتعد من الرياضات العالمية التي تمارس في وجود خيول، وأهم انواعها  سباق الحواجز وسباق التحمل، حديثنا في إمساكية اليوم العاشر من رمضان عن الفروسية.



 

وتحرص بوابة روزاليوسف على تقديم كل ما هو جديد حول الرياضة، والألعاب الرياضية والبطولات، والاتحادات، حرصًا منها على توفير جميع المعلومات للقارئ، ولهذا سنعرض لكم ولمدة 30 يوم على مدار شهر رمضان المبارك في "إمساكية كروية" العديد من الإمساكيات الكروية التي تهمك.

 

الفروسية

الفروسية هي مهارة ركوب الخيل وقيادتها والقفز فوق الحواجز، وتتضمن الفروسية استخدام الخيل في النقل والأنشطة الترفيهية، سواء كانت هذه التدرييات فنية أو ثقافية، وأن تكون الرياضة تنافسية.

 

الفروسية عند العرب

 

هي فن ركوب الخيل ولا تقتصر عندهم على مهارة الفارس في ثباته على ظهر الحصان، بل تشمل جانب معنوي يتضمن روح الفارس، وروح الفروسية بما تحمله من أخلاق وقيم، وتمثل الفروسية أو ركوب الخيل مظهرا طبيعيا من مظاهر الحياة العربية.

 

 

تاريخ ركوب الخيل 

 

رغم الجدل الكبير حول تحديد التاريخ الدقيق الذي تم فيه ترويض الخيول ومتى قام الإنسان بركوبها، إلا أن أفضل تقدير هو  أن الخيول ركبت لأول مرة منذ حوالي 3500 سنة قبل الميلاد.

 

ولعب الخيل دورا كبيرا عبر تاريخ البشرية في جميع أنحاء العالم، سواء أن ساعد في الحروب أو المساعي السلمية مثل التجارة والنقل والزراعة، وعاشت الخيول في أمريكا الشمالية إلا أنها انقرضت في العصر الجليدي، ثم أعاد المستشرقون الخيول مرة أخرى إلى أمريكا الشمالية، مع الرحلة الثانية لكولومبس عام 1493.

 

فوائد رياضة الفروسية

 

تعتبر رياضة الفروسية من الرياضات الهامة والتي تعلم الفارس قوة الشخصية والشجاعة والحزم والصلابة والثقة بالنفس والقوة، وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: "عملوا أولادكم الرماية والسباحة و ركوب الخيل".

 

دخول الفروسية الأولمبياد

 

دخلت رياضة الفروسية ضمن الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1900م كرياضة أولمبية.

 

يتعلم  لاعبو الأولمبياد الخاص الذين يتنافسون في رياضة الفروسية كيفية ركوب الخيل وتطوير مهاراتهم الرياضية والبدنية، واكتساب الثقة بالنفس فيما يتعلق بالسيطرة على الحصان وتوجيهه.

 

ومن خلال رياضة الفروسية يستطيع اللاعبون التسابق في مجموعة من المسابقات التي تشمل أساليب الركوب الإنجليزي والغربي، والفرق، والتتابع، والقفز، كما هو الحال في جميع رياضات الأولمبياد الخاص، يتم تقسيم اللاعبين في مجموعات وفقا لمستويات القدرة لدى اللاعبين والسن والجنس.

 

أنواع سباقات الخيل

 

سباق السرج.

سباق الحواجز.

السباق باللجام.

سباق تحمل الخيول.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز