عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل اجتماع وفد الأطباء مع الأعلى للإعلام لتنظيم الظهور على الفضائيات

وفد نقابة الأطباء مع الأعلى للإعلام
وفد نقابة الأطباء مع الأعلى للإعلام

استقبل الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، د. حسين خيري نقيب الأطباء، ود نجوى الشافعى وكيل النقابة، ود أسامة عبدالحى الأمين العام، وذلك لمناقشة قضية عشوائية ظهور الأطباء في البرامج التليفزيونية، وكذلك إعلانات المنتجات الطبية التي تشكل خطراً على صحة المواطنين.



وحضر اللقاء الكاتب الصحفي صالح الصالحي، وكيل أول المجلس، والمستشار أحمد عبدالعزيز أمين عام المجلس، واللواء أركان حرب أيمن سليمة وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب رئيس المجلس.

واتفق الحضور، على ضرورة تنظيم ظهور الأطباء في البرامج التليفزيونية، للعمل على حماية المرضى والمواطنين، وتنقية المهنة من الدخلاء والمدعين، وذلك من خلال عدم ظهور أي شخص إلا إذا كان عضوًا بنقابة الأطباء، مع ضرورة التأكد من بياناته كخطوة أولية.

وقال الكاتب الصحفي كرم جبر، إن ذلك الأمر ليس الغرض منه المنع أو التقييد، ولكن يهدف في المقام الأول إلى تنقية المهنة من غير المتخصصين الذين يسيئون للأطباء، ولحماية المرضى من الإعلانات غير الصحيحة، التي تروج لمنتجات ليس لها فعالية لعلاج الأمراض.

وأضاف: يجب على النقابة تفعيل عمل لجان الرصد، لرصد البرامج غير المختصة، وكذلك إصدار نشرة شهرية بالعقاقير والأدوية التي يتم الإعلان عنها، ومدى جدواها للمرضى، وتعريفهم بخطورة تناولها دون إشراف طبي، وفي حالة قيام أي طبيب بالحديث في غير تخصصه تقوم النقابة باتخاذ إجراءاتها ضده، وإخطار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الذي يقوم بدوره بإخطار القنوات الخاضعة له لمنعه من الظهور إعلاميًا.

 

وتابع، كذلك يجب تكثيف وزيادة الوعي لدى المواطنين وتوجيههم وإرشادهم نحو عدم تناول أي دواء دون إشراف طبي، نظرًا لخطورة ذلك الأمر على الصحة العامة، ولهذا سيتم ترتيب لقاء مشترك قريبًا بين نقابات الأطباء والصيادلة والأسنان لمناقشة تنظيم ظهور الأطباء إعلاميًا.

مضيفًا: أن الموضوع يحتاج إلى تنظيم في اتجاه التسيير وليس التضييق، وكذلك سنعمل قريبًا على ضبط وتنظيم بيع الهواء في بعض البرامج والقنوات الفضائية.

ومن جانبه قال د. حسين خيري، نقيب الأطباء، إن هناك مشكلة كبيرة في ظهور الأطباء وغيرهم في وسائل الإعلام، والحديث في أمور طبية ليسوا على دراية بها، وكذلك التسويق لمنتجات قد تكون صحيحة أو غير صحيحة، والإعلان عن أرقام هواتفهم وعناوينهم، وهي أشياء ليست من أصول المهنة وتخالف لائحة آداب المهنة.

 وأضاف: حضرنا إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام من أجل وضع إطار لمعالجة تلك المشكلة، لأن هناك الكثير من الشكاوى من الأطباء ضد ذلك الأمر، ونريد من المجلس مساعدتنا في القضاء على تلك المشكلات المسيئة للطب والأطباء.

فيما أكد د. أسامة عبدالحي، أن النقابة لن تجامل أي طبيب، لأن قضية ظهور غير المتخصصين إعلاميًا أصبحت مأساة تسئ لجموع الأطباء، لذا يجب منع ظهور الأطباء إعلاميًا للحديث فى غير تخصصهم.

وأضاف: نحن لا نريد الرقابة على المحتوى، ولكن للوصول إلى برامج تخرج بشكل سليم وصحيح لحماية المشاهدين، ونريد العمل مع المجلس من أجل تقنين ذلك الأمر، وتابع: أن الخدمة الطبية ليست سلعة يعلن عنها بالترويج السلعى، فلا يمكن تناول أي دواء أو إجراء أي تحليل إلا بعد استشارة طبيب، 

وقالت د. نجوى الشافعي: ظهور الأطباء فى بعض القنوات لابد له من تقنين لأن هناك كوراث يتم بثها للمشاهدين، سواء كوصفات علاجية دون مناظرة الحالة بشكل مباشر أو منتجات عشوائية يقال عنها طبية، فهو أمر شديد الخطورة  على المرضى الذين يتناولون تلك العقاقير التي يتم الإعلان عنها دون أي إشراف طبي.

وقال صالح الصالحي، وكيل المجلس، نعمل حاليًا على الانتهاء من أكواد ظهور الأطباء للعمل على ضبط البرامج الطبية، ويجب وضع تشريع لتنظيم كيفية بيع الأدوية وألا يكون ذلك، إلا عن طريق تذكرة علاجية (روشتة).

واتفق الطرفان على عقد اجتماع مشترك قريباً، يضم النقابات الطبية  الثلاث (بشرى واسنان وصيدلة ) من خلال اتحاد المهن الطبية لوضع ميثاق اعلامى للبرامج الاعلامية أو الإعلانية الخاصة بالمنتجات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز