عاجل
الأحد 21 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الخارجية يشيد بالعلاقات التاريخية بين مصر وأنجولا ويؤكد أهمية تعزيز التعاون

  أشاد وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي، بالعلاقات الثنائية التاريخية بين مصر وأنجولا والزخم الذي شهدته خلال الآونة الأخيرة، والتي توجت بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أنجولا خلال شهر يونيو 2023.



جاء ذلك خلال لقاء عقده الوزير عبد العاطي اليوم الأحد مع وزير خارجية جمهورية أنجولا تيتي أنطونيو، على هامش الاجتماع التنسيقي السادس للاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية على مستوى القمة في عاصمة غانا.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة السفير أحمد أبو زيد، بأن الوزير د. عبد العاطي أكد - خلال اللقاء - أهمية البناء على الزخم الذي حققته زيارة الرئيس السيسي، والتطلع لزيارة الرئيس الأنجولي "جواو لورينسو" للقاهرة، فضلاً عن التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، لاسيما البنية التحتية، والطاقة، والأعمال التجارية الزراعية، والصناعات الدوائية، والتعليم. 

كما أكد د.عبد العاطي، أهمية تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي سبق التوقيع عليها، معرباً عن تطلع وترحيب مصر لاستضافة الدورة الأولى من آلية المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين، باعتبارها آلية مؤسسية تتيح زيادة التنسيق المشترك بين البلدين بشأن القضايا محل الاهتمام المشترك.

وقدم وزير الخارجية، التهنئة لأنجولا على رئاستها للاتحاد الأفريقي العام المقبل، مبدياً تطلع مصر لتعزيز التنسيق المشترك وإبداء كامل الدعم للارتقاء بمصالح وأولويات العمل الأفريقي، لاسيما على ضوء عضوية مصر وأنجولا في مجلس السلم والأمن الافريقي لعامي 2024-2025.

وتم التأكيد - خلال اللقاء - على أهمية تنسيق المواقف بشأن الموضوعات التي ينظرها المجلس، ومن بينها تطورات الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي، وكذا الصراع الدائر في السودان.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز