عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
القدس عربية
البنك الاهلي

عاجل.. ناشطون يعتزمون تنظيم احتجاجات أثناء زيارة نتنياهو لواشنطن

احتجاجات ضد نتنياهو
احتجاجات ضد نتنياهو

يعتزم نشطاء معارضون للحرب الإسرائيلية في قطاع غزة ودعم واشنطن لحليفتها في الشرق الأوسط، تنظيم احتجاجات في مبنى الكابيتول الأمريكي، الأربعاء المقبل، تزامنًا مع زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للولايات المتحدة هذا الأسبوع.



وبحسب "رويترز"، تتوقع الشرطة وجود عدد كبير من المتظاهرين، وتتخذ ترتيبات أمنية إضافية لكنها قالت إنه لا توجد تهديدات معروفة.

وسيزور نتنياهو واشنطن هذا الأسبوع لإلقاء خطاب في 24 يوليو أمام جلسة مشتركة للكونجرس الأمريكي، ومن المتوقع أن يلتقي بالرئيس جو بايدن.

وشهدت الولايات المتحدة أشهرًا من الاحتجاجات من قبل الجماعات المؤيدة للفلسطينيين وطلاب الجامعات، بسبب الدعم الأمريكي لإسرائيل وسط حربها في غزة التي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 38983 فلسطينيًا، وفقًا للسُلطات الصحية في غزة، بينما تسببت في نزوح جميع سكان القطاع تقريبًا البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة تقريبًا وتفشي الجوع.

ودعم بايدن في الآونة الأخيرة المحادثات من أجل وقف إطلاق النار، لكنه واصل الدعم العسكري لإسرائيل.

وجاءت الحملة العسكرية الإسرائيلية في أعقاب هجوم شنته "حماس" في السابع من أكتوبر، إذ تسلل مقاتلوها إلى إسرائيل؛ مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز حوالي 250 رهينة، وفقًا للإحصاءات الإسرائيلية.

ومن المتوقع، أن يشارك في الاحتجاجات تحالف من جماعات من بينها جماعة "أنسر" أو "التحرك الآن لوقف الحرب وإنهاء العنصرية" وجماعة "كود بينك" التي تقودها النساء وجماعات فلسطينية منها مركز الجالية الأمريكية الفلسطينية وجماعات يهودية، منها "الصوت اليهودي من أجل السلام".

وقالت كود بينك لـ "رويترز"، إن المنظمين وفروا حافلات للمدافعين عن حقوق الإنسان للقدوم إلى واشنطن من ولايات عديدة في جميع أنحاء البلاد.

وذكرت شرطة الكابيتول الأمريكية أنها تتوقع ظهور عدد كبير من المحتجين وتتضمن خطتها إضافة المزيد من أفراد الأمن، بما في ذلك من عدة أجهزة خارجية.

وحث منشور على تشكيل خط أحمر شعبي حول مبنى الكابيتول يوم الأربعاء، حيث سينتقد المحتجون الحكومة الأمريكية لعدم رسم خط أحمر في دعم إسرائيل؛ على الرغم من عدد القتلى في الحرب.

ووقع حوالي 230 موظفًا غير معلومي الهوية في الكابيتول من 122 مكتبًا على رسالة نُشرت الأسبوع الماضي، يحثون فيها رؤساءهم إما على الاحتجاج أو مقاطعة الخطاب الذي سيلقيه نتنياهو أمام الكونجرس في 24 يوليو، والذي طلب مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في الآونة الأخيرة إصدار مذكرة اعتقال بحقه بشأن جرائم حرب مزعومة.

وشملت الاحتجاجات الأمريكية منذ اندلاع الحرب في غزة مسيرات ووقفات احتجاجية وإغلاق جسور وطرق بالقرب من محطات القطارات والمطارات في مدن متعددة، إلى جانب مخيمات في حرم الجامعات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز