عاجل
الجمعة 26 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

المهرجان القومي للمسرح يعلن قائمة العروض المسرحية المشاركة في دورته الـ17

أعلنت إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض، العروض المشاركة في دورته السابعة عشرة، والتي تقام خلال الفترة من 30 يوليو الجاري، حتى يوم 17 أغسطس المقبل، حيث يتنافس 33 عرضا من الجهات والهيئات المختلفة على جوائز المهرجان، بالإضافة إلى ثلاثة أعمال تعرض شرفيا دون المشاركة في المسابقة. 



 

وذكرت إدارة المهرجان - في بيان اليوم السبت - أن قائمة العروض المشاركة تتضمن مشاركة البيت الفني للمسرح بـ (6) عروض، هي: (مش روميو وجولييت، العيال فهمت، أوبرا العتبة، النقطة العميا، مرايا إلكترا، السمسمية)، بينما تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة بـ6 عروض هي (الطاحونة الحمراء، الحضيض، اللعبة، كاسبر، طقوس الإشارات والتحولات، السد)، كما تشارك وزارة الشباب والرياضة بعرض مسرحي واحد هو "حتى يطير الدخان"، ويشارك مركز الهناجر للفنون بعرضين، هما: "أرتيست"، و"نساء بلا غد".

 

وأشارت إدارة المهرجان إلى أنه من المقرر أن يشارك صندوق التنمية الثقافية، بـ4 عروض هي: "حاجة تخوف، بعيد عنك، المصير، الاختبار"، فيما يشارك البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية بعرض وحيد هو: "مملكة السحر والأسرار"، في حين تشارك أكاديمية الفنون، بـ3 عروض، هي: "العشاء على شرفك، الأشجار تموت واقفة، ومنحنى خطر"، وتشارك الفرق الحرة المستقلة بـ5 عروض، هي: (ليلة القتلة، النطحة، ضد النسيان، آخر ساعة قبل النوم، مائة وثلاثون قطعة).

 

ويشارك المسرح الجامعي بـ3 عروض من اختيار لجنة المشاهدة هي: (بيرجنت، ماكبث المصنع، حياة شخص ما)، وتشارك فرق الهواة والنقابات الفنية ومنظمات المجتمع المدني بعرض "مع الشغل والجواز"، فيما يشارك المسرح الخاص بالعرض المسرحي "الجريمة البيضاء". 

 

ونوهت إدارة المهرجان إلى أنه سيتم تقديم 3 عروض على هامش فعاليات المهرجان هي: (حديث الصباح والمساء، سحر الحياة، ونور في عالم البحور)، وهي عروض شرفية خارج المنافسة على الجوائز. 

 

ويعد مهرجان المسرح المصري حدثا فنيا مهما لعرض ملامح المسرح المصري على مدى عام كامل، حيث تتاح المشاركة في المهرجان للعروض المنتجة من مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات، والمجتمع المدني وفرق الهواة والمسرح الجامعي والنقابات الفنية، ومختلف الجهات الإنتاجية.

 

ويهدف المهرجان إلى تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس، وكذلك تطوير العروض من أجل المشاركة في صناعة أعمال تليق بعراقة المسرح المصري. يذكر أن مهرجان المسرح المصري تنظمه وزارة الثقافة، وتحمل دورة المهرجان لهذا العام اسم الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، وتنطلق فعالياتها خلال الفترة من 30 يوليو الجاري وحتى 17 أغسطس 2024، على مسارح القاهرة، وتتكون اللجنة العليا من الفنان محمد رياض (رئيسا) والفنان ياسر صادق (مديرا للمهرجان) وأعضاء اللجنة هم الناقدتان علا الشافعي، عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام ، بالإضافة عضوية 6 أعضاء آخرين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز