عاجل
الجمعة 26 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الطريق إلى باريس
البنك الاهلي

عاجل.. "Google" يحتفي.. وراعي الغنم يحصد ذهبية الأولمبياد

الألعاب الأولمبية الحديثة
الألعاب الأولمبية الحديثة

احتفى موقع البحث الشهير "Google" على صدر صفحته الرئيسية بنشر شعار دورة الألعاب الأولمبية، تزامنًا مع انطلاق "أولمبياد باريس ٢٠٢٤" في العاصمة الفرنسية.



 

 

ودورة الألعاب الأولمبية الحديثة هي حدث رياضي دولي يشمل مسابقات رياضية صيفية وشتوية، يشارك فيه رياضيون من كلا الجنسين في المنافسات المختلفة ويمثلون وفوداً مختلفة من جميع أنحاء العالم. 

 

وتعتبر الألعاب الأولمبية المنافسة الرياضية الأولى في العالم بمشاركة أكثر من 200 دولة، حيث ينظم هذا الحدث حاليًا كل سنتين في السنوات الزوجية، بتناوب الألعاب الصيفية والشتوية بعد أن كانت تقام كلتا المسابقتين كل أربع سنوات، وفي نفس السنة حتى عام 1992.

وتسمى فترة الأربع سنوات بين سنوات الدورات بأولمبياد.

 

افتتحها جورج الأول في اليونان

 

كانت دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الأولى قد أقيمت في أثينا باليونان خلال الفترة من 6 إلى 15 أبريل عام 1896.

 

 

 

وهذه الدورة كانت هي أول دورة للألعاب الأولمبية في العصر الحديث، و لم تُقام الألعاب الأولمبية في اليونان ثانية إلا عام 2004، افتتحها الملك جورج الأول وإلى جانبه دي كوبيرتان في أستاد باناثينيك التاريخي الفريد لكونه الاستاد الوحيد في العالم المصنوع بالكامل من الرخام و يتسع ل 80 الف متفرج . 

وشارك في الدورة 241 لاعب من 14دولة تنافسوا في 9 ألعاب و43 مسابقة. 

وفي هذا الأولمبياد سيطر أبطال الولايات المتحدة الأمريكية على مسابقات القوى، نالوا 9 ألقاب من 12، غير أن الذهبية الأغلى وهي في سباق الماراثون، كانت من نصيب راعي الأغنام اليوناني سبيريدون لويس، مما جعل الدورة تنجح جماهيريا، وقد دعى السائح الإيرلندي جون بولند إلى الاشتراك في مسابقة التنس ففاز بالميدالية الذهبية، وجمعت الولايات المتحدة 11 ذهبية مقابل 10 لليونان، 7 لألمانيا، 5 لفرنسا، 3 لبريطانيا.

من نجوم الدورة، الولايات المتحدة الأمريكية جيمس كونيللي صاحب أول ذهبية أولمبية، نالها في القفز الثلاثي، فكان بذلك أول بطل أولمبي في التاريخ الحديث. أيضاً كان هناك الأمريكي توماس بورك صاحب ذهبيتي 100 و 400 متر والأمريكي روبيرت جاريت الذي سجل رمية أسطورية في القرص "29.15 متر" واليوناني سبيردون لويس والهنجاري ألسن هاجوس الفائز بذهبية 100 متر سباحة وذهبية 1200 متر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز