عاجل
الأربعاء 17 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. والدا مطلق النار على ترامب اتصلا بسلطات الأمن قبل ساعات من محاولة الاغتيال

توماس كروكس
توماس كروكس

فيما تواجه الخدمة السرية تدقيقًا متزايدًا في أعقاب محاولة اغتيال الرئيس السابق ترامب، حيث سُمح لمطلق النار بإحضار بندقية إلى سطح قريب في وضح النهار.. علمت قناة فوكس نيوز الأمريكية أن والدي توماس ماثيو كروكس كانا يبحثان عنه يوم السبت في الساعات التي سبقت إطلاق النار في تجمع ترامب واتصلا في النهاية بسلطات إنفاذ القانون للإشارة إلى أنه مفقود وأنهم كانوا قلقين.  



 

 

ولم يتضح بعد ما قاله والداه للسلطات، لكن المكالمة حدثت يوم السبت قبل أن يفتح كروكس النار على ترامب في وقت لاحق خلال التجمع في بتلر بولاية بنسلفانيا. 

 

وأفادت مصادر لقناة فوكس نيوز أن الوالدين يتعاونان مع السلطات، وأن مكتب التحقيقات الفيدرالي لا يزال يحاول تحديد دوافع الهجوم. 

 

في سياق ذي صلة، من المرجح أن يكون توماس ماثيو كروكس قد استكشف موقع تجمع مزرعة بتلر وخطط لهجومه على نطاق واسع قبل مهاجمة تجمع انتخابي لترامب في مقاطعة بتلر بولاية بنسلفانيا يوم السبت في محاولة فاشلة لقتل الرئيس السابق، وفقًا لعميل متقاعد في الخدمة السرية وخبير أمني.

 

وقال بيل جيج، الذي يعمل الآن مستشاراً في مجموعة سيفهافن للأمن: "من الواضح الآن أن المسلح هاجم الهدف قبل وقوع الحدث".

 

وأضاف "آرثر بريمر، ولي هارفي أوزوالد وجون هينكلي، كلهم ​​استكشفوا الأمر من قبل"، في إشارة إلى الرجال الذين هاجموا الرؤساء ريتشارد نيكسون، وجون كينيدي، ورونالد ريجان على التوالي.

 

كان كروكس، البالغ من العمر 20 عامًا، يحمل جهازًا لتحديد المدى ويتصرف بشكل مريب عندما ظهر "داخل أو خارج" المكان يوم السبت قبل صعود الرئيس السابق دونالد ترامب على المسرح، وفقًا لمصادر إنفاذ القانون. ومن الأدلة الأخرى التي ظهرت يوم الثلاثاء: أنه اشترى ذخيرة قبل ساعات من التجمع.

 

 وأكدت قناة فوكس نيوز أن كروكس اشترى أيضًا سلمًا من متجر هوم ديبوت.

 

وقال جيج لفوكس نيوز ديجيتال: "كان يعلم أن هناك مواقع مرتفعة هناك، أي تلك المباني البعيدة وأنه سيحتاج إلى سلم للوصول إليها. يُقال إنه لم يستخدمه - لكن عملية الشراء تشير لي إلى أنه كان هناك بعض التخطيط المسبق".

 

وقال كروكس إنه كان يعلم أنه يحتاج إلى بندقية وليس مسدسًا. وقام المسلح  بتعبئة المواد المتفجرة في سيارته.

 

 كما أحضر معه درعًا واقيًا من الرصاص، لكنه لم يرتدِه عندما صعد إلى السطح - وهو الاختيار الذي كان يهدف على الأرجح إلى تجنب الكشف عنه، كما قال جيج.

 

ولم يستخدم كروكس السلم، بل صعد إلى وحدة تكييف الهواء ليصعد إلى السطح، حسبما ذكرت شبكة إيه بي سي نيوز في وقت سابق.

 

وأضاف: "لكن شراء سلم له دلالة كبيرة. ففي وقت ما بين الإعلان عن الحدث وصعود ترامب إلى المنصة، استكشف الموقع وقرر أن الهجوم على سطح المبنى باستخدام بندقية هو الخطة الأفضل".

 

وقال ديفيد كاتز، العميل الخاص السابق في إدارة مكافحة المخدرات ومدرب الأسلحة النارية الفيدرالية والذي يشغل الآن منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة جلوبال سيكيوريتي، إن جهاز تحديد المدى الذي كان يحمله كروكس هو أيضًا علامة على الاستعدادات التي اتخذها مسبقًا.

 

وهذا يعني أن هذا الشاب لم يتدرب فقط بل كان مدركًا لكيفية توجيه بندقيته على تلك المسافة واحتمال انحراف الزاوية"، هذا ما قاله لـ Fox News Digital. "إنه يخبرك بالمسافة الدقيقة إلى هدفك، والزاوية لأعلى أو لأسفل، وعليك فقط ضبطها".

حقائق سريعة

 

- نجا الرئيس السابق ترامب من محاولة اغتيال أدت إلى مقتل أحد أنصاره وإصابة اثنين آخرين خلال تجمع جماهيري في بتلر بولاية بنسلفانيا في 13 يوليو 2024.

- تم تحديد هوية مطلق النار على أنه توماس ماثيو كروكس، 20 عامًا، ويقوم مكتب التحقيقات الفيدرالي بالتحقيق في دوافعه المحددة.

- تم إطلاق النار على كوري كومبيراتوري مما أدى إلى وفاته بينما تم إطلاق النار على ضحيتين آخرين، ديفيد داتش البالغ من العمر 57 عامًا من نيو كنسينغتون بولاية بنسلفانيا، وجيمس كوبنهافر البالغ من العمر 74 عامًا من مون تاونشيب بولاية بنسلفانيا، وهما الآن في حالة مستقرة.

- وتواجه هيئة الخدمة السرية الأميركية تحقيقات مكثفة بشأن الإخفاقات الأمنية التي أدت إلى إطلاق النار.

- ويتواجد ترامب الآن في ميلووكي بولاية ويسكونسن، حيث تجتمع اللجنة الوطنية الجمهورية لترشيحه رسميًا للرئاسة، مع السيناتور جيه دي فانس، جمهوري من أوهايو، كزميل له في الترشح.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز