عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
ثورة 30 يونيو
البنك الاهلي

دولة 30 يونيو

مصر صوت إفريقيا

ما بين قطيعة لدول أفريقيا وخلاف محتدم مع دول حوض النيل حول اتفاقية إطارية، وتعامل غير دبلوماسى مع قضية سد النهضة فى فترة حكم الإخوان، كلها ممارسات ورثتها الدولة المصرية بعد ثورة 30 يونيو، فى وضع كان الأمن المائى المصري شديد الخطورة، والمصالح المصرية مع الأشقاء فى القارة الأفريقية فى تراجع.



 

وبالنظر لصيغة التوجه المصري نحو أفريقيا، على مدى عشر سنوات، نجد أننا أمام رؤية جديدة للعلاقات تتعاطى مع واقع التحديات الجديدة فى القارة، وجرت ترجمتها فى مسارات تعاون وشراكات متعددة، استطاعت أن تقفز بمكانة التواجد المصري إلى موضع متقدم، من دولة كانت عضويتها معلقة بعد 30 يونيو 2013، إلى رئاسة الاتحاد الأفريقى فى 2019.

 

لم تكن تحديات الحضور المصري فى أفريقيا، غائبة عن أولويات التحرك المصري بعد ثورة 30 يونيو، حيث بدأت الدولة المصرية مع تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مهمته كرئيس للجمهورية، بتنفيذ استراتيجية شاملة تتبنى سياسة الانفتاح على القارة الأفريقية، وتقدم مبدأ الشراكة مع دول حوض النيل التي ترتبط مصر معها بمصالح حيوية، وفى نفس الوقت وضع استراتيجية محددة للتعامل مع تحديات الأمن المائى وعلى رأسها ملف سد النهضة.

 

سياسة الانفتاح والشراكة التي تبنتها الدولة المصرية ترجمتها تحركات عدة أهم ما يميزها استخدام الرئيس السيسي الدبلوماسية الرئاسية (رفعية المستوى) للتواصل مع زعماء دول القارة الأفريقية، وحرصه على المشاركة فى مختلف الفعاليات والاجتماعات التي تتناول قضايا الدول الأفريقية، وكان لذلك نتائج مؤثرة أهمها رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى خلال عام 2019، فضلًا عن الحضور المصري فى فعاليات دولية كبرى تحدثت خلالها بصوت القارة الأفريقية.

 

وعلى مدى 10 سنوات استطاعت الدولة المصرية أن تنفذ مجموعة من برامج التعاون المختلفة فى سبيل استعادة مكانتها وريادتها فى القارة الأفريقية، بل أصبحت الدولة المصرية فى الفترة الأخيرة معبرة عن صوت القارة الأفريقية فى كثير من المجالات خصوصًا مجالات التغير المناخى والتنمية والأمن الغذائى والطاقة.. وهذا ما أكدته شهادات مجموعة من الخبراء والدبلوماسيين المختصين بالشأن الأفريقى.

 

السفير أحمد حجاج: طفرة كبيرة فى العلاقات المصرية الأفريقية

المزيد..  

 

أمانى الطويل: القاهرة أصبحت «قِبلة» للمؤتمرات الأفريقية  

المزيد..

 

السفير صلاح حليمة: مصر قدمت دورًا كبيرًا لمواجهة «كورونا» فى أفريقيا

المزيد..

 

الباحث السودانى صلاح خليل: تقوم بدور حيوى لحل النزاعات الأفريقية

المزيد..  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز