عاجل
السبت 24 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
ثورة 30 يونيو
البنك الاهلي

أمانى الطويل: القاهرة أصبحت «قِبلة» للمؤتمرات الإفريقية

أشادت الدكتورة أمانى الطويل، مديرة البرنامج الأفريقى فى مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، بمستوى العلاقات المصرية الأفريقية بعد ثورة 30 يونيو، وقالت إن هناك تقدمًا كبيرًا فى مستوى العلاقات المشتركة طوال السنوات الأخيرة.



 

وأضافت فى تصريحات لـ «روزاليوسف»، أن الدائرة الأفريقية، أصبحت من أولويات تحرك الدبلوماسية المصرية، وعلى رأس اهتمامات السياسة الخارجية المصرية، على مدى عقد كامل، مشيرة إلى أن ذروة العلاقات المشتركة كانت أثناء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى فى عام 2019، والتي قدمت برامج تعاون مشتركة عديدة مع الجانب الأفريقى.

 

وقالت إن مصر انخرطت بشكل أوسع، وأجدد مع القضايا الأفريقية، وأصبحت القارة تتبنى القضايا الأفريقية المطروحة على الاتحاد الأفريقي، وتتفاعل مع تلك القضايا بأدوار فاعلة ومؤثرة.

 

وأشارت إلى  أن مصر، كانت لها اسهامات عديدة على الصعيد الاقتصادي، بشكل كبير، حيث كان لها دور كبير فى إنجاز منطقة التجارة الحرة الأفريقية وظهورها للنور، وقت الرئاسة المصرية، ودخولها حيز التنفيذ، كما تسعى مصر لزيادة معدلات التبادل التجاري والتجارة البينية بين الدول الأفريقية.

 

واستشهدت الدكتورة أمانى الطويل، بمستوى الفاعلية فى العلاقات المصرية الأفريقية، بحجم المؤتمرات والفعاليات الأفريقية التي باتت تستضيفها مصر خلال السنوات الأخيرة، وقالت إن القاهرة باتت قبلة لعديد من الفعاليات والمؤتمرات القارية التي تعقد سنويًا، سواء على المستوى الطبي والصحي والمستوى القضائى والاستثمار والتجارة والتنمية والزراعة، مشيرة إلى أن ذلك يعكس مستوى التعاون والانفتاح المصري على القارة.

 

وفيما يتعلق بالأدوار المصرية الفاعلة، أشارت، الطويل إلى أن القوى الصلبة المصرية، أصبح لها تفاعل فى مناطق استراتجية مثل منطقة شرق أفريقيا، وبعض مناطق الغرب، فيما يتعلق بمواجهة الإرهاب، وتسوية الصراعات فى شرق أفريقيا خصوصًا فى السودان، حيث كانت مصر حاضرة منذ اللحظة الأولى فى الأزمة السودانية، وتكللت الجهود المصرية بمبادرة دول الجوار، ولا تزال الجهود المصرية مبذولة وفاعلة، مع العواصم الفاعلة فى الملف السودانى.

 

وأشارت إلى أن مصر، مهتمة بالأمن فى منطقة الساحل الأفريقى، مع تصاعد التهديدات الأمنية فى تلك المنطقة، حيث تتشارك فى جهود مكافحة الارهاب، كما تقوم مصر بأدوار مهمة للحفاظ على سيادة الصومال فى ضوء التهديدات الإثيوبية لها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز