عاجل
السبت 24 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
ثورة 30 يونيو
البنك الاهلي

السفير أحمد حجاج: طفرة كبيرة فى العلاقات المصرية الإفريقية

اعتبر السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد لمنظمة الوحدة الأفريقية السابق، أن العلاقات المصرية الأفريقية شهدت طفرة كبيرة خلال العشر سنوات الماضية، على مستوى التعاون بين الجانبين والشراكة فى مجالات عديدة، مشيرًا إلى  أن العلاقات المصرية مع القارة اتخذت بعدًا ديناميكيًا وهناك حركة ملحوظة فى هذه العلاقات خلال الفترة الأخيرة.



 

وأضاف فى تصريحات لـ «روزاليوسف»، أن العلاقات المصرية الأفريقية تطورت بعد ثورة 30 يونيو، وظهر ذلك فى الزيارات العديدة للقادة الأفارقة للقاهرة، وزيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي لدول القارة الأفريقية، مشيرًا إلى أن تلك الزيارات نتجت عنها اتفاقيات ثنائية عديدة، تضمن شراكة وتعاون فى مجالات عديدة، فضلًا عن الاستفادة من المعونات والخبرات الأفريقية، وزيادة المنح المقدمة من مصر لدول القارة فى مجالات الصحة والتعليم وغيرها من المجالات.

 

وأوضح السفير حجاج، أن خلال السنوات الأخيرة، تابعنا مستوى التنسيق والتشاور بين القادة الأفارقة والقيادة المصرية، حول الموضوعات الأفريقية المهمة التي تعرض وتناقش على مستوى قمم الاتحاد الأفريقي، مشيرًا إلى أن هناك تعاونًا أيضًا بين الجانبين على المستوى الدولى وداخل الأمم المتحدة، وكلها جوانب تعكس الطفرة الكبيرة فى العلاقات لمصلحة الجانبين.

 

وأشار السفير أحد حجاج إلى أن التحديات التي تواجهها الدول الأفريقية، تفرض التشاور والتنسيق مع مصر والجانب الأفريقي، لاتخاذ مواقف مشتركة لصالح الجانبين.

 

وحول مردود الدعم المصري المقدم لأفريقيا، قال السفير حجاج، إن الجانب الأفريقى يقدر المساعدات التي تقدمها مصر لدولهم، مشيرًا إلى المنح المقدمة للطلاب الأفارقة، والكوادر الأفريقية التي يتم تدريبها وتأهيلها فى مصر، تحقق نتائج كبيرة على مستوى الشراكة بين الجانبين.

 

ودعا السفير حجاج، لإجراء مزيد من المشاورات حول، الوضع فى السودان، والوضع فى غزة، مشيرًا إلى أن هناك تدخلات أجبنية فى السودان، ويجب على الاتحاد الأفريقى، أن يأخذ هذا الموضوع بشكل جاد، وبحذر، حتى لا تترك قضية التدخلات الأجنبية دون إدانة أو مجابهة واضحة، من الجانب الأفريقى.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز