عاجل
الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأقصر

«على كل شكل ولون» فى «جبل الحبيل» و«إسنا»

تسمين الأضاحى فى الشوادر
تسمين الأضاحى فى الشوادر

«زيادة فى المعروض.. وشد وجذب.. وفصال.. وزحام شديد».. هكذا يبدو المشهد فى أسواق الماشية بالأقصر، التي تشهد انتعاشة قوية قبيل حلول عيد الأضحى المبارك، خاصة فى سوق الماشية بإسنا جنوب المحافظة، وهى الأشهر فى الصعيد، لتوافد التجار والمواطنين عليها طوال العام، لانفرادها ببيع «الأبقار ـ الجاموس ـ الخراف»، وسوق المواشى بـ«جبل الحبيل» التي تضم أشكالًا وألوانًا مختلفة من رءوس الماشية.



وسجلت مختلف أسعار الخراف انخفاضًا فى أسواق الأقصر، وذلك بفضل تراجع أسعار الأعلاف ومستلزمات التربية، الأمر الذي انعكس إيجابًا على أسعار الخراف التي سجلت للكيلو القائم نحو 160 جنيهًا، والعجول كيلو القائم 180 جنيهًا، والبقر والجاموس كيلو القائم وصل إلى 130 جنيهًا.

وتراوحت أسعار الخراف فى أسواق المحافظة، بين 4 آلاف جنيه و13 ألف جنيه، بينما وصل سعر العجل القائم الذي يزن 300 كيلو إلى نحو 110 آلاف جنيه، تلك الأسعار المرتفعة عن العام الماضى لم تمنع المواطنين والأهالى من التوافد والإقبال على شراء الأضاحي، إذ وصل الأمر إلى أن هناك شراكات بين الأسر والأصدقاء ممن لم يستطع  شراء أضحية لنفسه وأسرته، وذلك فى محاولة لتنفيذ السنة النبوية المؤكدة.

ويحرص الأهالى أثناء تواجدهم فى أسواق الماشية، على فحص ما يقدمون على شرائه من «أبقار ـ جاموس ـ أغنام ـ خراف»، فمنهم صاحب خبرة ومعرفة لاعتياده على الأضحية كل عام، ومنهم من استعان بتاجر آخر لفحص أضحيته، ومعرفة السعر المناسب لها، وأن تكون خالية من العيوب التي لا يمكن للشخص اكتشافها بمجرد النظر. وكانت مديرية التموين بمحافظة الأقصر، أعلنت وصول 40 من الخراف البلدية الحية لعيد الأضحى المبارك كدفعة أولى لبيعها للمواطنين بأسعار مناسبة ، علمًا بأن الخراف كانت بالشادر المقام بالشركة المصرية فى الأقصر، وكانت أسعارها للمواطنين 220 جنيهًا للكيلو القائم، فضلًا عن توفير كمية من اللحوم الهندية المستوردة بسعر 220 جنيهًا للكيلو، وذلك بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز