عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المايسترو العالمي حسن شرارة يؤكد على أهمية دور الفن في تعزيز روح الانتماء الوطني وغرس القيم والمبادئ

أكد الفنان العالمي الدكتور حسن شرارة عميد المعهد العالي للموسيقى "الكونسرفتوار"، على دور الفن عبر العصور في تعزيز روح الانتماء الوطني وغرس القيم والمبادئ السامية التي تعلي من قيمة الوطن، وذلك من خلال الألحان الوطنية والأنغام والأغاني والأناشيد الوطنية والتي تتضمن معاني ورسائل نبيلة تنتقل عبر الأجيال في قالب فني يسمو بروح الإنسان وهويته.



 

جاء ذلك خلال مشاركة شرارة في ندوة ثقافية مساء اليوم بأسوان،  تحت عنوان "أثر الفنون في تنمية الوطنية للشعب المصري.

كما أكد شرارة في بيان صحفي صادر عن جامعة أسوان، خلال الندوة، أن الموسيقى هي واحدة من الفنون التي تمتلك القدرة على مخاطبة العقل والوجدان والتأثير في مشاعر وأحاسيس المجتمع من خلال قدرتها على توحيد المشاعر والعواطف وتوجيهها نحو حب الوطن.

وأشار إلى أن الموسيقى تعتبر قناة تواصل بين الأجيال المختلفة وهي إحدى الوسائل الأكثر فاعلية في التربية الحديثة لما لها من أدوار كبيرة في تنمية شخصية المتعلم والرقي بذوقه الفني وتعميق رؤيته للكون من حوله بالإضافة إلى ترسيخ القيم النبيلة في وجدانه.

موضحًا أن الأغنية الوطنية المصرية كانت ومازالت المحرك الأساسي للحس نحو الوطنية والولاء لهذه الأرض الكريمة مصر الكنانة ولفت إلى أهمية دور الفن في تعزيز الهوية الوطنية المصرية والحفاظ علي التوجهات الوطنية للمصريين منذ عهد الفراعنة جيلاً بعد جيل وحتى الآن من شأنها أن تزيد من الانتماء والوطنية لدي الأجيال الجديدة.

وكان الدكتور حسن شرارة عميد المعهد العالي للموسيقى (الكونسرفتوار)، شارك في مناقشة رسالة ماجستير بمقر كلية التربية النوعية بأسوان، المقدمة من الباحثة أم كلثوم شعبان محمود المعيدة بقسم التربية الموسيقية بالكلية بعنوان دراسة تحليلية في بعض مؤلفات فرديناند كشلر والاستفادة منها في الدراسة للطلاب والطالبات المتخصصين في هذا المجال وذلك بحضور الفنان الكبير الدكتور حسن عطية حسن شرارة عميد المعهد العالي للموسيقى (الكونسرفتوار) وقد تكللت جهود الباحثة بنجاح كبير، بعد حصولها على درجة الماجستير بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى.

وخلال كلمته رحب الدكتور محمد راشد عميد كلية التربية النوعية بأسوان، بتشريف الدكتور حسن شرارة المايسترو العالمي أحد أشهر عازفي الفيولينة في الوطن العربي والذي يعد من الأوائل الذين أسهموا في تكوين أوركسترا الكونسرفتوار السيمفوني وأحد أعلام الموسيقى في الوطن العربي والذي تشرف به المحافل الوطنية والدولية.

مؤكدًا على أن الفن سيظل دومًا مصدر إلهام وتعزيز للوطنية وأهم وسائل القوى الناعمة في تأصيل الولاء والانتماء لدى الوطن.

وفي ختام مناقشة رسالة الماجستير وبناءً على طلب الحضور، قدم الدكتور حسن شرارة قطعة موسيقية رفيعة المستوى، أضفت جوًا من الإبداع والجمال على الحدث، وأكدت على أهمية الموسيقى في تعزيز الروابط الثقافية والوطنية.

وفى سياق آخر، استقبل محافظ أسوان أشرف عطية، بمكتبة أمس الأحد، الفنان حسن شرارة بحضور الدكتور أيمن عثمان رئيس الجامعة.

وأشاد محافظ أسوان،  بزيارة المايسترو العالمي حسن شرارة والذي تمثل زيارته إضافة قوية وبارزة لمحافظة أسوان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز