عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بمشاركة 12 فنانا مصريا وأجنبيا...

وزيرة الثقافة تشهد ختام سمبوزيوم أسوان لفن النحت.. اليوم

سمبوزيوم أسوان لفن النحت
سمبوزيوم أسوان لفن النحت

ضمن خطة نشاط وفعاليات وزارة الثقافة برعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، تختتم اليوم فعاليات الدورة الـ26 من سمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت، والتي بدأت بمطلع نوفمبر، والذي تنظمه وزارة الثقافة، ممثلة في قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحى عبدالوهاب، بالتعاون مع محافظة أسوان، بعد أن تسببت جائحة الكورونا في تأجيل انعقاد الدور السادسة والعشرين من السمبوزيوم ، والذي كان من المفترض أن تعقد خلال يناير الماضي، والذي يقام سنويا في محافظة أسوان، بمنطقة الشلال.



 

وتشهد الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، اليوم الجمعة ختام فعاليات الدورة 26 من سمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت، بحضور قيادات من وزارة الثقافة ومحافظة أسوان.

 

مشاركة الفنانين 

 

ويذكر أن هذه الدورة للسمبوزيوم تشهد هذا العام مشاركة 12 من الفنانين المصريين والأجانب، حيث يشارك هذا العام من الفنانين الأجانب كاتي بوردين دوتو من دولة البرازيل، كريستوفر ماهون من أيرلندا، سيلفان بات من بلجيكا وألكسندر أرمين من روسيا.

 

كما يشارك فنانون مصريون وهم مروة مجدي، ميسون مصطفى، محمد الصياد، عبد الرحمن البرجي، كما يشارك بورش الشباب أحمد طه، أحمد محمد حافظ، باهر أبو بكر، عماد عزت، إنجي عمارة، زينة أبو العلا، مروة يسري، مريم عصام.

 

هدف السمبزيوم

 

ويعد سمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت، الأول والأقدم في المنطقة العربية للنحت على الأحجار، وأسسه الفنان المصري آدم حنين عام 1996، مستخدما الجرانيت الاسوانى الشهير.

 

ويهدف السمبوزيوم إلى إحياء فن النحت على الجرانيت الذي اختفى تدريجيا وتحول إلى حرفة معمارية، من خلال دعوة فنانين عالميين يتشاركون مع المحليين والحرفيين لإنتاج قطع فنية في ورش تُعقد لمدة شهرين قبل انطلاق السمبوزيوم.

 

وبسبب نجاح دورات السمبوزيوم، تم إطلاق مشروع المتحف المفتوح لسمبوزيوم بمنطقة الشلال في أسوان، ليضم الأعمال النحتية نتاج دوراته، وتم تخصيص 33 فدانا له بمنطقة الشلال بأسوان.

 

ويضم منطقة المسرح المكشوف المقام على مساحة 200 متر، وقاعة عرض للأعمال الفنية، بجانب المكاتب الإدارية وأعمال البنية الأساسية، باعتباره متحفا دوليا يضم حوالي 320 عملا فنيا لكبار النحاتين من مختلف دول العالم، وتم إدراجه فى مزارات السياحية، لكونه يعد المتحف الوحيد من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط كما يتميز بموقعه على ربوة عالية تطل على نيل أسوان، وخلال ربع قرن وهى عمر السمبوزيوم شارك به ما يزيد عن 150 من أهم نحاتي العالم من 44 دولة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز