عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حوار| "ماهر همام" يُقيم موسيماني وكارتيرون.. ويكشف موقفه من إلغاء الدوري

ماهر همام
ماهر همام

تحدث ماهر همام نجم النادي الأهلي الأسبق، عن رأيه في الدوري المصري الممتاز هذا الموسم، وكشف مدى رضاه عن بيتسو موسيماني المدير الفني للنادي الأهلي، وباتريس كارتيرون المدير الفني للزمالك، وتوقعاته للمارد الأحمر في دوري الأبطال.



 

وفي حوار خاص لـ "بوابة روزاليوسف" كشف ماهر همام عن رأيه في إلغاء بطولة الدوري المصري هذا الموسم، ورأيه في أداء الأندية الموسم الحالي.

 

ما رأيك في الدوري المصري هذا الموسم؟

 

كان واضحًا من الموسم الماضي أن الدوري المصري هذا الموسم سيكون قويًا، نتيجة أن معظم رؤساء الأندية مع اللجان الفنية بدأوا يعرفوا احتياجات الفريق، وما المراكز التي تحتاج إلى دعم، وبناءً على ذلك وضعت الأندية استراتيجية لجلب أفضل اللاعبين في هذه المراكز، ولذلك نرى قوة الأندية في الموسم الحالي من الدوري، وهناك منافسة شرسة بين الأهلي والزمالك وبيراميدز على التواجد في البطولات الإفريقية، كما أن جميع أندية وسط الجدول تبحث عن الوجود في منطقة الدفء، وهذا الصراع القوي بين الأندية يفرز لنا أفضل اللاعبين لمنتخب مصر وهذا هو الهدف الأمثل لكل الأندية.

 

كيف تقيم أداء بيتسو موسيماني مع النادي الأهلي؟

 

منذ تولي بيتسو موسيماني القيادة الفنية للنادي الأهلي، كان واضحًا أنه راهن على التواجد في نادٍ كبير صاحب بطولات، ونجح مع النادي الأهلي في حصد 4 بطولات وهذا يحسب له في تاريخه، جلب للنادي الأهلي بطولات غائبة منذ سنوات، كما يسير بشكل جيد في الدوري المصري وكأس مصر ودوري أبطال إفريقيا.

 

ما رأيك في الانتقادات الموجهة إلى موسيماني؟

 

الانتقادات موجودة دائمًا، والبطل دائمًا ما يحاول الجميع النيل منه، الانتقادات تطالب موسيماني بالفوز مع الأداء الجيد في ظل ضغط المباريات والإرهاق الواقع على اللاعبين والجهاز الفني، أنا أرى أنهم يصنعون المستحيل، النتائج تحسب بالمكسب وليس بالأداء، موسيماني يرغب في تقديم كرة حديثة وتطوير أداء الفريق ولكن الضغوطات الواقعة عليه تمنعه من ذلك بسبب ضغط المباريات وإصابات اللاعبين والسفر إلى إفريقيا واللعب في ملاعب غير مجهزة،  هو يعلم أنه يلعب في نادي بطولات وسيحاسب على هذه البطولات، ماذا يفيد إذا كان موسيماني يقدم كرة جيدة ولكن لا يحقق بطولات؟ لن يكون لديه ما يشفع عن لجنة التخطيط بالنادي والجماهير.

 

ما توقعاتك لمباراة الأهلي والترجي؟

 

البطل سيفوز بالمباراتين، والنادي الأهلي بطل وسيلعب للفوز بالمباراتين والوصول إلى النهائي ويفوز بالبطولة العاشرة، وهذا هو ما يخطط له النادي الأهلي برئاسة الكابتن محمود الخطيب، فالأهلي أفضل من الترجي في الناحية البدنية والفنية والخططية، وجميع الفرق تخشى مواجهة الأهلي في هذه المرحلة "لأنه واقف على رجليه".

 

هل الأهلي قادر على تحقيق النجمة العاشرة؟

 

أتوقع وصول النادي الأهلي إلى نهائي إفريقيا وحصد البطولة العاشرة، فهي البطولة المفضلة للنادي الأهلي وجماهيره.

 

كيف تقيم أداء باتريس كارتيرون مع نادي الزمالك؟

 

هناك اختلاف في أداء كارتيرون مع الزمالك عقب عودته من السعودية، عن قيادته في الفترة الأولى للفارس الأبيض، وذلك بسبب التغيير من مجلس لمجلس ومن لجنة إلى لأخرى، هناك مشاكل مادية في مستحقات اللاعبين تؤثر بشكل كبير على الفريق، ولكن كارتيرون يمتلك لاعبين على أعلى مستوى، ولكن الثبات في الأداء وتحقيق البطولات هو ما يحتاجه الزمالك الفترة القادمة.

 

ما رأيك في أداء الزمالك في مباراة الجونة؟

 

هناك تضارب في مستوى أداء لاعبي الزمالك، أبناء ميت عقبة قدموا 3 أو 4 مباريات الأخيرة على أعلى مستوى، ولكن كان هناك اختلاف كلي في مباراة الجونة، أداء سيئ جدًا من لاعبي الزمالك، عدم وجود طارق حامد وفرجاني ساسي و أشرف بن شرقي، أثر بشكل سلبي كبير على الأداء الفني لنادي الزمالك،  وكان الأبيض معرضًا بشكل كبير لخسارة المباراة.

 

هل ترى أن الزمالك قادر على حصد بطولة الدوري المصري هذا الموسم؟

 

هناك منافسة شريفة وقوية بين القطبين، حتى الآن لا يستطيع أحد أن يحذر من  بطل الدوري، باقي باقي العديد من المباريات، مازال المشوار طويل، ولكن الفريق الذي سيتمكن من الفوز بجميع مباراياته سيضع ضغطًا كبيرًا على الفريق الآخر، صحوة الزمالك في المباريات الأخيرة وضعت النادي الأهلي في ضغط كبير، وفي حالة فوز الأهلي بمؤجلاته سيضع الزمالك في ضغط كبير، حتى الآن لم تحسم بطولة الدوري الممتاز، كلا الفريقين سيخفق ولكن هويه البطل ستظهر في الأسابيع الأخيرة.

 

ما رأيك في أداء الإسماعيلي مع خالد جلال؟

 

خالد جلال من المدربين المحترمين والمصنفين بشكل كبير، ناجح في كل المحطات التي تولاها وآخرها المقاصة الذي وصل بهم للمركز الرابع، وعندما عاد "جلال" إلى النادي الإسماعيلي تغير كل شيء التف مجلس الإدارة مع لجنة التخطيط بقيادة الكابتن علي أبو جريشة والكابتن عماد سليمان مع اللجنة الفنية بقيادة خالد جلال واضح جدًا أن الثقة عادت مرة أخرى إلى الدراويش، كل جماهير الكرة المصرية والأندية الكبيرة كانت حزينة على حال النادي الإسماعيلي، لأنه ليست مكانه النادي الإسماعيلي أن يكون في أخر الجدول، ولكن إيهاب جلال أعاد صحوة وروح  الإسماعيلي.

 

مع عودة إيهاب جلال تحسنت نتائج نادي الإسماعيلي، هل مشكلة الدراويش كانت في الجهاز الفني؟

 

الجزء الأكبر كان في القيادة الفنية، والجزء الثاني كان في عدم استقدام اللاعبين الموهوبين، والجزء الثالث كان أن الإسماعيلي يقوم ببيع اللاعبين المميزين بالفريق، وهذا ما أثر على الفريق، ولكن الاسماعيلي استفاد من كل هذه الأخطاء، وأتوقع أن الموسم الجديد للدراويش سيكون مختلفًا في ظل وجود خالد جلال ولجنة الكرة.

 

هل ترى أن الأفضل استكمال بطولة الدوري أم إلغاء الموسم الحالي في ظل ارتباط المنتخبات؟

 

في حالة إلغاء الدوري هذا الموسم لن نستطيع بدء موسم جديد، لأنه سيتحدث حالة من الإفلاس للدوري المصري، لأن راعي الدوري المصري لن يدفع أموالًا مرة أخرى وهذا سيكون خرابًا للكرة المصرية، لكن وزير الشباب والرياضة مع اتحاد الكرة ورؤساء الأندية استطاعوا وضع استراتيجية لعودة الدوري مرة أخرى، تتحاشى خسارة العائدات المادية الكبيرة، وفي نفس الوقت سيكون هناك تنسيق مع الأندية والمنتخبات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز