عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان والدعاء المستجاب   

ينتظر ملايين المسلمين، في مصر والعالم العربي والإسلامي، ليلة القدر، وهي من الليالي التي لها فضل عظيم عند الله سبحانه وتعالي، وينتظرها المسلمون في العشر الأواخر من الشهر الكريم. فكل منا توجد لديه دعوة يتمنى من الله تحقيقها، لذا نلجأ إلى الله عز وجل بالدعاء لتحقيق ما نتمنى من دعوات وأمنيات في هذه الليلة المباركة. ليلة القدر وصفها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، بأنها ليلة يستجاب فيها الدعاء، لمن يدركها، ولها علامات يدركها ويشعر بها من رضي الله عنه، فمن دعا في ليلة القدر فقد فاز، فهي ليلة استجابة الدعوات. فمن رزق قيامها فقد فاز فوزًا عظيمًا.



"بوابة روزاليوسف"، الإخبارية، تنشر في التقرير التالي، علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان والدعاء المستجاب في هذه الليلة المباركة.. إليكم التفاصيل.

 

ليلة خير من ألف شهر

 

ليلة القدر أفضل وأعظم الليالي، حيث أنزل الله فيها عز وجل القرآن الكريم، ووصفها الله تعالى في كتابه الكريم بأنها "ليلة خير من ألف شهر"، كدليل على فضل هذه الليلة، فقيام ليلة القدر عند الله أفضل من قيام ألف شهر.

 ليلة القدر، إحدى  ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وقال النبي "أتاكم رمضان شهر مبارك، فرض الله عز وجل عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم". وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان".

 

علامات ليلة القدر

 

من علامات ليلة القدر، طمأنينة القلب وانشراح الصدر فيجد المسلم راحة وطمأنينة في هذه الليلة أكثر ما يجده في بقية ليالي الشهر الفضيل. ومن علامات ليلة القدر أيضًا، أن الرياح تكون فيها ساكنة. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة" قال بعض العلماء: فيه إشارة إلى أنها تكون في أواخر الشهر الكريم، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر.  من علامات ليلة القدر، تكون السماء فيها صافية ساكنة، ويكون الجو فيها معتدلًا، غير بارد ولا حار، وتخرج الشمس في صباحها من غير شعاع تشبه القمر في ليلة البدر، لقول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم: "أنها تطلع يومئذ، لا شعاع لها".

 

فضل ليلة القدر

 

ليلة القدر إحدى الليالي التي اختص الله بها أمة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وقد فضل الله ليلة القدر على غيرها من الليالي.   من فضل ليلة القدر، نزول سورة كاملة في فضلها، وقد سميت باسمها، كما أن القرآن الكريم نزل فيها، وينزل فيها جبريل، عليه السلام، ومعه الملائكة إلى الأرض، ويبقون فيها يُؤمّنون على دعاء الداعين إلى طلوع الفجر، قال الله تعالى:  "تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر". من فضل ليلة القدر، أتها ليلة سلام وأمان، فالله لا يقدر فيها إلا السلامة، حيث قال الله تعالى: "سلام هي حتى مطلع الفجر". قيام ليلها ابتغاء وجه الله تعالى سبب لغفران ما تقدم من الذنوب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه".

 

دعاء ليلة القدر

 

عن أم المؤمنين عائشة، رضي الله عنها، أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟.. قال: قولي: "اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني".

اقرأ أيضًا:

دعاء اليوم الخامس والعشرين من شهر رمضان المعظم 2021

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز