عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إمساكية كروية..24 رمضان.. معلومات تهمك عن مدحت فقوسة

مدحت فقوسة
مدحت فقوسة

حديثنا اليوم عن أحد أبرز مواهب الكرة المصرية، والتي حققت مصر على يده أول بطولة كأس العالم لكرة القدم العسكرية، ارتبط اسمه باسم بلده بورسعيد وناديه المصري لفتره طويلة، حديثنا في إمساكية اليوم 25 رمضان، عن الكابتن الراحل " مدحت فقوسة".



 

وتحرص “بوابة روزاليوسف” على تقديم كل المعلومات وكل ما هو جديد حول الرياضة واللاعبين، والألعاب الرياضية والبطولات، والاتحادات،  حرصًا منها على توفير جميع المعلومات للقارئ، ولهذا سنعرض لكم ولمدة 30 يوم على مدار شهر رمضان المبارك في "إمساكية كروية" العديد من الإمساكيات الكروية التي تهمك.

 

نشأته

 

نشأ مدحت فقوسة في أسرة كروية خدمت النادي المصري البورسعيدي لفترة طويلة، حيث كان جده ثالث رئيس في تاريخ النادي البورسعيدي.

 

مسيرته الكروية

 

لعب فقوسة في العديد الأندية وهي: المصري و الطيران و الأهلي، وحققت مصر على يده وتحت قيادته أول بطولة كأس العالم لكرة القدم العسكرية عام 1993م.

 

انضم فقوسة إلى صفوف الناشئين بنادي المصري البورسعيدي عام 1964م،  وكان يتولى تدريب الفريق البورسعيدي وقتها المدرب اليوغسلافي كوكيزا، والذي قرر تصعيد مدحت فقوسة إلى صفوف الفريق الأول لكرة القدم بالنادي، ليتألق اللاعب ويصبح واحدًا من الجيل الذهبي للفريق البورسعيدي، والذي كان يضم وقتها الثنائي الدولي محمد شاهين و محمد بدري.

 

التحق فقوسة بكلية الطيران في موسم 1965 - 1966، لينتقل إثرها للعب في صفوف نادي الطيران، والذي كان يلعب في الدوري الممتاز حينها، حيث ارتدى قميصه لمدة عامين، ثم انتقل إلى النادي الأهلي موسم 1967 - 1968 لمدة 3 سنوات، قبل أن يخوض تجربة احترافية بنادي الشباب بالأحمدي الكويتي، ومنه إلى التضامن ثم نادي أبو ظبي.

 

وعاد فقوسة إلى ناديه الأصلي "المصري البورسعيدي" في نهاية مشواره، ليرتدي قميصه حتى اعتزاله، ليتجه بعدها إلى مجال التدريب، حيث تولى تدريب ناشئي نادي المصري من موسم 1976 - 1977، لمدة أربع سنوات، ليصبح بعدها مساعداً للمدير الفني العالمي بوشكاش عام 1979 - 1980،  وحقق معه المركز الثالث في الدوري.

 

مشواره التدريبي

 

عمل مدحت فقوسة مديرً فنيًا لفريق الرائد السعودي، ليعود إلى مصر بعدها بعامين ويتولى مسؤولية تدريب فريق المصري كمساعدًا للمدير الفني الأرجنتيني "أوسكار فيلوني"، ثم عاد مجددًا إلى السعودية ليتولى تدريب فريق الرائد، ثم عاد لتدريب المريخ البورسعيدي الذي صعد للدوري الممتاز، واستمر به لمدة عامين، وفي عام 1993 وقع الاختيار على مدحت فقوسة ليصبح  مديرًا فنيا للمنتخب العسكري لكرة القدم، ليحقق معه إنجازًا تاريخيًا بفوز المنتخب المصري بالبطولة لأول مرة عام 1993م.

 

وفاته

 

استيقظ الشارع الرياضي، يوم الأربعاء الموافق 5 مايو 2021، على خبر وفاة مدحت فقوسة أحد أساطير كرة القدم المصرية، واللاعب التاريخي للنادي المصري البورسعيدي، بعد صراع طويل مع مرض السرطان اللعين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز