عاجل
الخميس 8 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إمساكية كروية.. الثالث من رمضان.. معلومات تهمك عن الهوكي

الهوكي
الهوكي

تعتبر رياضة الهوكي من الرياضات المميزة، والتي تعتمد على وجود فريقين متنافسين وعصا خاصة بالهوكي وقرص صغير، وتعد من الرياضات المفيدة للجسم والممتعة، والتي تاريخها تعود إلى آلاف السنين.



 

وتحرص بوابة روزاليوسف على تقديم كل ما هو جديد حول الرياضة، والألعاب الرياضية والبطولات، والاتحادات، حرصًا منها على توفير جميع المعلومات للقارئ، ولهذا سنعرض لكم ولمدة 30 يوم على مدار شهر رمضان المبارك في "إمساكية كروية" العديد من الإمساكيات الكروية التي تهمك.

 

وفي اليوم الثالث من شهر رمضان المبارك حديثنا اليوم عن رياضة ممتعة يعود تاريخها إلى آلاف السنين، وهي رياضة "الهوكي".

 

الهوكي

 

تعد لعبة الهوكي هي واحدة من مجموعة الرياضات التي يتنافس بها فريقين باستخدام عصا الهوكي وقرص صغير، ويحاول كل فريق تسجيل القرص في مرمى المنافس باستخدام عصا الهوكي.

 

معلومات تاريخيه عن الهوكي

 

هناك العديد من الرياضات التي تمت ممارستها باستخدام العصي المقوسة والكرة في تاريخ الكثير من الثقافات في مصر، حيث توجد نحوت منقوشة منذ 4000 عام لفرق بعصي وقاذفة، كما أن فرق هيرلنج يرجع تاريخها إلى ما قبل 1272 ق.م. في أيرلندا.

 

وهناك تصاوير مرسومة منذ حوالي 600 سنة ق.م. في اليونان القديمة حيث كانت تمارس اللعبة بعصا معقوفة أو شبه معقوفة، وفي منغوليا الداخلية والصين وداور كان الناس يلعبون "البيكو" لمدة حوالي 1000 سنة، وهي لعبة شبيهة بهوكي الحقل المعاصر.

 

ومن الأدلة على وجود الألعاب الشبيهة بالهوكي في العصور الوسطى في التشريعات المتعلقة بالرياضات والألعاب، فهناك قانون "جالواي" الشبيه بإعلان "إدوارد"، والذي طبق سنة 1527 وكان يمنع أنواعًا بعينها من ألعاب الكرة منها الهوكي.

 

وبحلول القرن التاسع عشر، بدأت الألعاب التاريخية بأشكالها وتقسيماتها في الافتراق عن بعضها والاندماج لتصبح على ما هي عليه اليوم، كما بدأ تشكيل اللجان المكلفة بوضع القوانين واللوائح، كما ظهرت العديد من الكيانات المحلية والدولية لتنظيم المنافسات محليًا ودوليًا.

 

كما شهد القرن التاسع عشر الميلادي، تطور كبير لهوكي الجليد، متفرعًا عن هوكي الحقل، وذلك ليلائم الظروف الجليدية في كندا وشمالي الولايات المتحدة.

 

مبادئ اللعبة

 

- تجرى المباراة بين فريقين في الملعب.

 

- يتكون كل فريق من ستة لاعبين، وحكم.

 

- تعتبر القوة والسرعة من أهم متطلبات ممارسة الهوكي.

 

- يسمح لحكم المباراة إيقاف أي لاعب عن المباراة لمدة تتراوح بين خمسة أو عشرة دقائق، وذلك على أساس المخالفة التي ارتكبها اللاعب في اللقاء.

 

تحسب الأهداف عن إدخال القرص في مرمى الخصم باستخدام عصا الهوكي.

 

أنواع الهوكي

 

هوكي الحقل

 

يلعب "هوكي الحقل" على الحصى والعشب الطبيعي والعشب الصناعي على الرمال أو الترتان، وتعد هذه اللعبة مشهورة بين الرجال والنساء في أرجاء العديد من دول العالم، وخصوصًا في أوروبا وآسيا وأستراليا ونيوزيلاندا وجنوب إفريقيا، وفي معظم البلاد، يعلب هوكي الحقل بين فريقين من نفس الجنس، رغم وجود حالات لمباريات أقيمت بين الجنسين.

 

هوكي الجليد

 

وتلعب مباراة هوكي الجليد بين فريقين متنافسين على مساحة منبسطة فسيحة من الجليد باستخدام قرص يبلغ قطره ثلاث بوصات حوالي "76,2 مم" من مطاط، يسمى القرص المطاطي، وغالبًا ما يتم تجميد هذا القرص المطاطي قبل المباريات رفيعة المستوى، وذلك لتقليل نسبة الارتداد والاحتكاك على الجليد، وتنتشر هذه اللعبة في جميع أرجاء أمريكا الشمالية وأوروبا وغيرها الكثير من البلاد حول العالم بمقدار متفاوت.

 

 ويعد هوكي الجليد هو الرياضة الأشهر على الإطلاق في كندا وفنلندا ولاتفيا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا.

 

أنواع أخرى من الهوكي

 

- الهوكي الأرضي.

 

- الهوكي الهوائي.

 

- هوكي الكرة.

 

- هوكي الطاولة.

 

يذكر أن هوكي الشرقية هو أسطورة اللعبة في القارة السمراء، نظرًا لما حققوا في اللعبة من إنجازات وبطولات وأرقامًا قياسية، كما حققوا ما لم يصل إليه أى من الفرق الجماعية المصرية، حيث حصل الفريق على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى مرتين وتخطى بطولات النادي الأهلي، ويشارك هوكي الشرقية في دعم المنتخب المصري بـ7 لاعبين أساسيين، وسبق ودخلوا موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية، ليؤكد هوكي الشرقية، أنه "أسطورة اللعبة فى القارة السمراء".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز