عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إمساكية كروية.. الخامس من رمضان.. معلومات تهمك عن الجودو

الجودو
الجودو

تعد رياضة الجودو، مصارعة يابانية تطورت في ثمانينات القرن التاسع عشر الميلادي، ووضع قواعدها ومبادئها الدكتور "جيجورو كانو" بعد أن حذف منها العديد من التقنيات الخطيرة.



 

وتحرص “بوابة روزاليوسف” على تقديم كل ما هو جديد حول الرياضة، والألعاب الرياضية والبطولات، والاتحادات، حرصًا منها على توفير جميع المعلومات للقارئ، ولهذا سنعرض لكم ولمدة 30 يوما على مدار شهر رمضان المبارك في "إمساكية كروية" العديد من الإمساكيات الكروية التي تهمك.

 

وفي اليوم الخامس من شهر رمضان المبارك حديثنا اليوم عن رياضة ومصارعة يابانية ترجع إلى فترة الثمانينات القرن التاسع عشر الميلادي، وهي رياضة "الجودو".

 

الجودو

هي مصارعة يابانية، تتركز روعتها عن ممارسيها بأن السيطرة على الخصم وشل حركته تكون في أوقات كثيرة أفضل من القيام بإيذائه، وفي سنة 1882م قام كانو بتأسيس مدرسته لتعليم رياضة الجودو تحت مسمى "كودوكان" في طوكيو، وهي تعني مكان تعلم الطريق.

 

الفلسفية الأخلاقية للعبة

يقوم الجودو على مبدئين اثنين وهما

التعاون والتفاهم للوصول إلى سعادة الجميع.

الاستثمار الاقتصادي للعقل والبدن.

 

تاريخ الجودو

بدأ تاريخ رياضة الجودو مع ظهور رياضة الجوجوتسو اليابانية، وقد تطورت هذه الرياضة بفضل مقاتلي الساموراي، تمكنت من الحصول على شعبية كبيرة في الماضي، وفي القرن التاسع عشر الميلادي، تم تدريس أكثر من 700 أسلوب من أساليب رياضة الجوجوتسو المتنوعة، وحدثت الكثير من التغييرات على اللعبة في فترة الخمسينات من القرن التاسع عشر الميلادي، في القيم والثقافة اليابانية مما أدى إلى فقدان فئة الساموراي.

 

مصطلح الجودو

مصطلح الجودو يتكون من مقطعين، المقطع الأول "جو" وتعني المرونة أو التكيف، والمقطع الثاني "دو" على الطريق، أي يمكن ترجمة اللعبة على أنها مبدأ التكيف أو طريقة المرونة.

 

تقنيات اللعب

كانت رياضة الجودو قديما عبارة عن أساليب قتالية تستخدم السلاح، أما الآن فهي تعتبر بالدرجة الأولى أحد أنواع الرياضات التي تمتاز بقواعد ومبادئ الهدف منها هو السيطرة على الخصم وشل حركته لفترة طويلة دون أن يتم إيذاؤه، ويتم ذلك من خلال الضغط على مفاصل الرقبة أو الذراع بهدف إضعاف خصمه.

 

الزي المستخدم للجودو

يعد الزي المستخدم لممارسة رياضة الجودو هو سروال من القماش الأبيض وسترة فضفاضة.

 

أول مسابقة للجودو للرجال

أجريت أول مسابقة للجودو للرجال للمرة الأولى عام 1964م، في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو، ومن بعدها أصبحت هذه المسابقات تعقد بشكل منتظم منذ عام 1972م.

 

أول مسابقة للجودو للنساء

وفي عام 1980م بدأت بطولة الجودو العالمية للنساء، كما قامت مسابقات الألعاب الأولمبية للنساء في عام 1992، وتشارك في دورة الألعاب الأولمبية أقوى الفرق اليابانية، والكورية، والفرنسية، والبريطانية، والألمانية في الأولمبياد بشكل دائم.

 

يذكر أن "جيغورو" قد بنى رياضة الجودو على أساس من الأسلوب التعاوني والآمن للتربية الرياضية، حيث أن ممارسي هذه الرياضة يقضون وقتًا طويلًا في تعلم كيفية السقوط بأمان على الأرض، بالإضافة إلى مساعدة الشخص المسيطر في هذه الرياضة لخصمه في السقوط بأمان على الأرض.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز