عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تجنب تناول هذه الأطعمة إذا كنت تأخذ أدوية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يتناول كثيرون أدوية مختلفة لأمراض مزمنة ولغيرها من أعراض مختلفه وبعض الأطعمة التي نتناولها لها تأثير علي مفعول هذه الأدوية، لذا تقدم دكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، بعض الأطعمة التي تتعارض مع الأدوية لتجنب تناولها معها، وذلك فيما يلي:



1- الموز:

تجنب تناول الموز عند أخذ أدوية الضغط، (كابتوبريل ، مثبطات ACEأو الانجيوتنسين)، لأن الموز يحتوي نسبة عالية من البوتاسيوم والإكثار من هذه الأطعمة يزيد نسبة البوتاسيوم في الدم فيسبب اضطرابات قلبية.

2- الليمون:

تجنب الليمون إذا كنت تأخد أدوية السعال التي تحوي الديكستروميثوفان، حيث أن الليمون يفسد تلك الأدوية وربما يؤدي إلى آثار جانبية مثل الهلوسة أو النعاس.

 3- القهوة:

تجنب القهوة إذا كنت تأخذ موسعات الشعب الهوائية لمرضى الربو، إذ قد تترتب عن هذه الأدوية آثار جانبية مثل زيادة الخفقان والعصبية وهي أعراض تزداد بشدة مع تناول القهوة.

4- الخضراوات الورقية:

تجنب الخضروات الورقية اذا كنت تأخذ مضادات تجلط، فعند أخذ أدوية مضادة للتجلط مثل الوافارين قد تؤدي إلى تجلط الدم نظرا لاحتوائها على نسب عالية من فيتامينK.

5-  الحليب:

تجنب الحليب إذا كنت تأخذ المضادات الحيوية لأن أدوية سيبروفلوكساسين والتتراسيكلين يجب أن تؤخذ مع كوب من الماء قبل ساعة من وجبة الطعام أو بعد ساعتين من الأكل وشرب الحليب قد يفسد مفعولها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز