عاجل
الثلاثاء 16 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرفي على الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مضادات الأكسدة هو أي مادة تمنع الأكسدة، خاصة تلك المستخدمة لمواجهة تدهور المنتجات الغذائية المخزنة أو إزالة العوامل المؤكسدة التي قد تكون ضارة للجسم، وتشمل مضادات الأكسدة العشرات من المواد القائمة على الطعام مثل الكاروتينات مثل بيتا كاروتين والليكوبين وفيتامين سي.



 

وقالت الدكتورة بسمة يسري، أخصائية التغذية: إن مضادات الأكسدة تساعد في تحديد ما يسمى "الجذور الحرة"، التي تسبب تلفا لبعض الخلايا وتساهم في تطور الأمراض المزمنة، وتمنع مضادات الأكسدة الآثار السلبية المحتملة على الصحة من هذه الجذور والتي ينتج عنها الإجهادي التأكسدي.

 

وأضافت يسري أن مضادات الأكسدة تعمل على تباطؤ علامات الشيخوخة بما في ذلك الجلد والعينين والأنسجة والمفاصل والقلب والدماغ، وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، ودعم إزالة السموم، والحماية من أمراض القلب والسكتة الدماغية، إلى جانب مخاطر أقل للمشاكل المعرفية، مثل الخرف وانخفاض خطر الإصابة بفقدان البصر أو الاضطرابات مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

 

وأشارت الدكتورة بسمة إلى أن هناك بعض الأطعمة والفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة ولكن قد لا يكون من العملي تناول كميات كبيرة من كل هذه الأطعمة، وأهمها الفواكه والخضروات والمكسرات ومنها: التوت والتوت البري والشوكولاتة الداكنة والبقان والخرشوف (مسلوق) والدربيري والفاصوليا والتوت الأسود والكزبرة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز