عاجل
الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ريابكوف: روسيا تشعر بالقلق إزاء الأنشطة البيولوجية العسكرية التي تجرى بمشاركة الولايات المتحدة

نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف
نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف

 قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، اليوم الخميس ، خلال افتتاح المؤتمر الدولي بعنوان "التهديدات البيولوجية ومسببات الأمراض..استجابة بريكس"، إن روسيا تعرب عن قلقها العميق إزاء الأنشطة البيولوجية العسكرية التي تجري بمشاركة الولايات المتحدة بالقرب من حدودها.



 

وأكد الدبلوماسي الروسي - حسبما نقلت وكالة أنباء تاس الروسية - أن "روسيا تعرب بانتظام عن قلقها العميق في أعقاب النشاط البيولوجي العسكري الذي تم إجراؤه بمساعدة ومشاركة مباشرة من الوكالة العسكرية الأمريكية في مختبرات قريبة من الحدود الروسية، بعيدا عن الأراضي الأمريكية".

وأشار ريابكوف إلى أن موسكو قامت بتعزيز المبادرات الرامية إلى تعزيز وإضفاء الطابع المؤسسي على نظام اتفاقية الأسلحة البيولوجية والسامة. وأضاف أنها "تشمل مبادرات تشكيل فرق طبية حيوية متنقلة ومجموعات لمكافحة الأوبئة".

وكان أمين مجلس الأمن الروسي آنذاك، نيكولاي باتروشيف، قد قال في وقت سابق إن الولايات المتحدة أنشأت شبكة من المختبرات حول روسيا، وأضاف أن التهديد الرئيسي للأمن البيولوجي في وسط روسيا يأتي على وجه التحديد من أنشطة واشنطن.

وفي منتصف أبريل الماضي، قدمت لجنة برلمانية روسية تقريرا نهائيا بشأن التحقيق في عمل المختبرات البيولوجية الأمريكية في أوكرانيا.  وتشير هذه الوثيقة إلى أن البرنامج العسكري البيولوجي للبنتاجون قد اكتسب نطاقا واسعً مؤخرا ويتم تنفيذه تحت ستار مشاريع وأنشطة مكافحة الإرهاب التي تسمح بها اتفاقية الأسلحة البيولوجية، وفقا للتقرير.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز