عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. " Google " يحتفي بيوم الأب

عيد الأب
عيد الأب

احتفي موقع البحث الأشهر "Google "اليوم الجمعة بيوم الأب، هو احتفال عالمي اجتماعي، يُشبه يوم الرجال الدولي، باستثناء أنه يختص لتكريم الآباء، ويُحتفل به في أيام مختلفة في أنحاء العالم.



 

 

تحتفل بهذا اليوم العديد من الدول الغربية، ولكن شُهرة هذا العيد أكثر انتشاراً في غيرها من البلدان، حيث تم تحويله ليوم ديني في بعض منها. 

 

في البلدان الكاثوليكية يُحتفل بعيد الأب منذ القرون الوسطى في 19 مارس حيث يوافق عيد القديس يوسف النجار. 

 

وتم الحفاظ على تاريخ 19 مارس في بعض البلدان، حيث أصبح تقليداً موروثاً، وخصوصاً في أمريكا اللاتينية، بعد أن جاء به الغزاة الأسبان والبرتغاليون، فيما تبنت غيرها من البلدان عيد الأب المعتمد في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يوافق ثالث يوم أحد من شهر يونيو. تم إنشاء واحدة من الاحتفالات الأولى للآباء في عام 1912 في الولايات المتحدة.

وأول من جاءته فكرة تخصيص يوم لتكريم الأب هي سونورا لويس سمارت دود "Sonora Louise Smart Dodd:، من سبوكِين بولاية ميتشيجان الأمريكية في عام 1909م، بعد أن استمعت إلى موعظة دينية في يوم الأم.

 أرادت سونورا أن تكرم أباها وليم جاكسُون سمَارت.

 وكانت زوجة سمارت قد ماتت عام 1898م، وقام بمفرده بتربية أطفاله الستة، ولذلك قدمت دَود عريضة تُوصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وأيدت هذه العريضة بعض الفئات. وتتويجا لجهود سونورا دود احتفلت مدينة سبوكين بأول يوم أب في 19 يونيو عام 1910م، وانتشرت هذه العادة فيما بعد في دول أخرى.

 

 

اليوم العالمي للوالدين

 

وفيما تعد تخصيص أيام محددة للاحتفال بعيد الأم وعيد الأب، وسنن حسنة في الأهتمام بالوالدين تأتي الآية ٢٣ من سورة الإسراء في القراءن الكريم بسم الله الرحمن الرحيم: ﴿ ۞ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا﴾ حض من المولى عز وجل لإكرام وبر الوالدين، لذلك سعت بعض الدول إلى تحديد أيام محددة للاحتفالا بالوالدين مثل يوم 8 مايو، في كوريا الجنوبية، ويوم الأحد الرابع من يوليو كل عام في الولايات المتحدة الأمريكية.

تأسس يوم الوالدين في كوريا الجنوبية في عام 1973، ليحل محل يوم الأم الذي يُحتَفلُ به في 8 مايو، ويتضمن احتفالات عامة وخاصة. أُنشِأَ يوم الوالدين الولايات المتحدة عام 1994 في عهد الرئيس بيل كلينتون.

 

 

كما أعلنت الأمم المتحدة يوم 1 يونيو "اليوم العالمي للوالدين" علامة تقدير على التزام الآباء تجاه أطفالهم.

 

في الفلبين، في حين أنه لا يتم الاحتفال به أو الاحتفال به بصرامة، يتم الإعلان عن يوم الاثنين الأول من ديسمبر من كل عام باعتباره يوم الوالدين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز