عاجل
الخميس 20 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
القدس عربية
البنك الاهلي

عاجل| طائرة حزب الله صورت أهم المواقع الأسرائيلية في 9 دقائق

صورة مدنية صهيونية نشرها حزب الله
صورة مدنية صهيونية نشرها حزب الله

وجه الكيان الصهيوني إسرائيل في فلسطين المحتلة، تحذيرًا إلى حزب الله اللبناني يوم الثلاثاء من احتمال نشوب "حرب شاملة" بعد أن نشرت  قوات الحزب اللبناني مقطع فيديو مدته 9 دقائق، تم التقاطه بطائرة بدون طيار، يظهر مواقع عسكرية ومدنية إسرائيلية في عدة مدن إسرائيلية في فلسطين المحتلة.



 

وحدد تحليل شبكة CNN الأمريكية الموقع الجغرافي للفيديو في عدد من المواقع حول حيفا. وتشمل هذه المواقع عددًا من المناطق الحساسة، بما في ذلك منشآتين عسكريتين على الأقل: قاعدة في شمال حيفا وميناء حيفا. 

 

كما حلقت الطائرة بدون طيار فوق صهاريج النفط الواقعة شمال حيفا ومطار حيفا والعديد من المناطق السكنية.

وقامت "CNN" أيضًا بتحليل الظلال في مقاطع الفيديو، والتي تشير إلى أن مهمة الطائرة بدون طيار فوق حيفا استمرت عدة ساعات، أو تمت على مدار عدة أيام. 

يظهر التحليل أن أجزاء من الفيديو قد تم تسريعها.

 

وأظهرت أجزاء من لقطات فيديو  حزب الله، التي تم تصويرها خلال النهار، مدينة كريات شمونة، وهي مجموعة من الكتل السكنية “المكتظة بالسكان” شمال مدينة حيفا الفلسطينية المحتلة وعلى بعد 28 كيلومترا جنوب الحدود اللبنانية، إلى جانب مراكز التسوق والمباني المرتفعة. يرتفع.

وأظهرت أجزاء أخرى في الفيديو مجمعًا عسكريًا بالقرب من حيفا تابعًا لشركة تصنيع الأسلحة الإسرائيلية رافائيل – بما في ذلك بطاريات القبة الحديدية ومواقع تخزين الصواريخ ومواقع الرادار – والقوارب العسكرية والسفن ومستودعات تخزين النفط في ميناء حيفا.

ويأتي نشر الفيديو بعد أشهر من تكثيف الهجمات عبر الحدود بين حزب الله اللبناني وقوات الاحتلال في أعقاب تنفيذ عملية طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر الماضي، والحملة العسكرية التي تلت ذلك من قبل قوات جيش الاحتلال في غزة.

وقال خبير الأسلحة ويم زويننبرج، قائد مشروع نزع السلاح الإنساني في منظمة السلام الهولندية PAX، لشبكة CNN إن الطائرة بدون طيار التي تظهر في اللقطات تبدو وكأنها "نموذج إيراني الأصل لطائرة قاصف-2K، وربما تم تصنيعها محلياً".

 

صورة ملتقطة بفيديو حزب الله من ميناء حيفا 

 

 

 

 

ووصف رئيس بلدية حيفا، يونا ياهاف، الفيديو بأنه "رعب نفسي" مطالبًا بخطة حماية للمدينة الفلسطينيةالمحتلة، ​​منتقدًا قادة الجيش الإسرائيلي لعدم قيامهم بزيارة حيفا منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر.

وقال ياهاف لمحطة الإذاعة الإسرائيلية "ريشيت بيت" : "أطالب الحكومة بتقديم خطة للدفاع الشامل عن حيفا وإيجاد حل عسكري للقضاء على التهديد الذي يمثله الشمال". 

من جانبه، أكد حزب الله اللبناني أن الفيديو هو “الحلقة الأولى”، مما يشير إلى ظهور المزيد من مقاطع الفيديو من عمق الأراضي الإسرائيلية.

وأشار أحد نواب حزب الله في البرلمان اللبناني، الذي أشار إلى الفيديو في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى أن هناك المزيد في المستقبل، وهذا ما أعلنه الحزب ورأيتم، ولكن ما خفي أعظم وأعظم وأعظم! 

 

وقال إبراهيم الموسوي في المنشور: “حيفا وما وراءها وما وراءها وما وراءها”.

ويبدو أن رسالته هي إشارة إلى العبارة التي صاغها نصر الله خلال الحرب بين إسرائيل وحزب الله عام 2006، عندما قال إن مقاتلي حزب الله سيطلقون الصواريخ على حيفا "وخارج حيفا".

جيش الاحتلال يرفع جاهزيته

 

وزعمت شيكة CNN أن إسرائيل تستعد لاحتمال فشل الجهود الدبلوماسية لخفض الأعمال العدائية مع حزب الله. ويأتي نشر اللقطات في الوقت الذي يقول فيه جيش الاحتلال إنه "وافق وصادق" على خطط عملياتية لهجوم في لبنان واتخذ قرارات بشأن زيادة جاهزية القوات في الميدان.

 

وقال جيش الاحتلال في بيان إن الخطط تمت الموافقة عليها من قبل قائد القيادة الشمالية ورئيس مديرية العمليات خلال تقييم مشترك للوضع للتحضير لاستمرار القتال.

 

وأكد أن الموافقة على الخطط العملياتية لا تعني أن الحرب وشيكة بين إسرائيل وحزب الله، ولكنها تشير إلى أن إسرائيل تعتزم الاستعداد لمثل هذا السيناريو.

 

وأطلق حزب الله أكثر من 5000 صاروخ وقذيفة وطائرة بدون طيار على شمال إسرائيل منذ 7 أكتوبر، مؤكدًا أن هجماته تأتي تضامنًا مع الشعب الفلسطيني.

 

وقال حزب الله في الماضي إنه لن يتوقف عن إطلاق النار على إسرائيل إلا إذا أوقفت إسرائيل الحرب في غزة.

 

من جهتها، نفذت إسرائيل مئات الغارات في لبنان وفر 60 ألف إسرائيلي في المناطق الحدودية الشمالية.

وسعت الولايات المتحدة إلى إيجاد مخرج دبلوماسي لتجنب حرب أوسع يمكن أن تمتد إلى المنطقة، وأرسلت مبعوثها الخاص عاموس هوشستين إلى إسرائيل ولبنان هذا الأسبوع لمحاولة تخفيف التوترات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز