عاجل
الأحد 21 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"البشارية" معقل بيع الأضاحي بأسوان.. البلدي والبشارى وأبودليق أشهر الأنواع

وسط توقعات بالأقبال النوعي من المواطنين خلال الساعات القليلة القادمة على شراء الأضاحي في محافظة أسوان خاصة بسوق منطقة البشارية أحد أشهر أسواق الأضاحي بالمحافظة.     



 

"بوابة روزا اليوسف" بأسوان رصدت عمليات البيع والشراء للأضاحي بسوق منطقة البشارية.

 

في البداية عبر عدد من تجار الأغنام والماشية البلدي بسوق منطقة البشارية عن استيائهم من ضعف الإقبال، على الرغم من ثبات الأسعار خلال تلك الفترة، في ظل قرارات الحكومة مؤخرا بخفض أسعار أعلاف الماشية، والتي كانت العقبة الأساسية في تثبيت أسعار الماشية والخراف الحية.

 

وقال "أحمد محمد حسين ناجح" تاجر ماشية، إنه يأتي إلى سوق منطقة البشارية كل عام مع حلول الأيام العشر الأولى من ذي الحجة لطرح الأنواع المختلفة من الأغنام والتي يتصدرها أنوع الخراف البلدي والمهجن والبشاري وأنواع أبو دليق، وغيرها، ولكن ما صدمة هذا العام انخفاض عملية البيع والإقبال.  

 

وأضاف مصطفى ركابي من قرية بنبان بمركز دراو بأسوان، تاجر خراف، أنه يحرص سنويا على القدوم إلى أسوان لبيع الخراف الحية بمنطقة البشارية، وقال إن أسعار هذا العام تتساوى إلى حدا كبير مع أسعار العام الماضي حيث تراوح بيع الخراف البلدية والمستوردة من السودان ما بين 6 و15 ألف جنيه.

 

وتابع قائلا إن نظام بيع الأضاحي في معظم أسواق أسوان، خاصة سوق منطقة البشارية، يعتمد خلال الموسم على طريقتين، الأولى، نظام البيع بـ"الرأس" دون التقيد بالوزن، حيث يتراوح سعر الضأن ما بين 7000 و15000 ألف جنيه، ويزداد السعر مع زيادة حجم الأضحية، أما الطريقة الثانية لشراء الأضحية، فتعتمد على الوزن "القائم"، والتي تختلف في العادة على حسب نوع الخراف ويتراوح سعر كيلو الضأن "قائم" حاليا ما بين بين 215- 250 جنيها.  

 

الحاج عوض هدل شيخ مشايخ البشارية بأسوان، يقول إن أهالي البشارية بمنطقة وسط مدينة أسوان، يعتبرون موسم عيد الأضحى المبارك عيد خاص بالنسبة لهم، حيث يطرح مربيين الأضاحى أكثر من 5 ألاف رأس من الأغنام والضأن خلال الموسم بمناطق البيع الشهيرة والمعروفة لأهالي أسوان والتي يفد أليها الأسطوانيين وأيضا التجار من كل المحافظات لشرائها مع بداية موسم الأضاحي.  

 

واستطرد قائلا إن منطقة البشارية تتميز بأنها أول سوق مصرية تستقبل الضأن والأضاحي القادمة من خارج مصر من ناحية الجنوب، والتي يتم استيرادها من السودان والصومال والتي تدخل البلاد عبر منفذ شلاتين شرقا ومدينة أبو سمبل وأرقين جنوبا وهي من الانواع التي يطلق عليها البشارى، أو المجنس، وخراف أبو دليق الشهيرة في السودان، بالإضافة الى الخراف البلدية التي يتم تربيتها داخل مصر.

 

من جهته أكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، أن المحافظة بدأت، طرح كميات من الخراف الحية والعجول البلدية عبر مديرية الزراعة بأسعار مناسبة، وبالأوزان المختلفة لإتاحة الفرصة أمام المواطنين الراغبين في شرائها.

 

وأوضحت المهندسة أماني بدر مدير عام الزراعة بأسوان، بأنه تنفيذاً لتعليمات وزير الزراعة السيد القصير، ومحافظ أسوان أشرف عطية، تم توفير كميات من الأضاحي للخراف البلدية بمتوسط وزن يتراوح من 35 إلى 60 كجم، وبسعر 215 جنيها للكيلو القائم، وكذا توفير العجول البلدية بمتوسط وزن يتراوح ما بين 350 و400 كجم بسعر 185 جنيها للكيلو القائم على أن تكون الأولوية بأسبقية الحجز بمقر إدارة الإرشاد الزراعي بأبو الريش، والاتصال تليفونياً على أرقام "01141039009/127126333".  

 

ولفتت إلى أنه لجدية الحجز يتم سداد مبلغ 500 جنيه للخراف، و5 آلاف جنيه للعجول، وبالتوازي مع ذلك يتم لأول مرة تنفيذ مشروع طرح أسهم للعجول البلدية بأسعار تتراوح بين 7 و12.5 ألف جنيه للحوم الصافية من 17 إلى 32 كجم، أنه يتم حاليا طرح لحوم بلدية داخل 26 مجمعا استهلاكيا موزعة على جميع مراكز ومدن المحافظة وذلك بهدف تحقيق التوازن المطلوب في الأسعار وضبط الأسواق بما يصب في صالح الموطن البسيط.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز