عاجل
الثلاثاء 16 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"بالونات القمامة" تثير التوتر بين كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية

قالت كوريا الجنوبية، إنها ستتخذ إجراءات "لا تطاق" ضد كوريا الشمالية لإرسالها بالونات قمامة عبر الحدود، وهو ما قد يتضمن دعاية صاخبة من مكبرات الصوت تبث باتجاه بيونج يانج.



 

وجاء هذا الإعلان من مكتب الرئيس يون سوك يول، بعد اجتماع لمجلس الأمن القومي بالرئاسة الكورية الجنوبية، للرد على ما قالت سول إنه أكثر من 700 منطاد محمل بنفايات أرسلتها بيونج يانج عبر الحدود المحصنة بشدة لإثارة غضب جارتها.

 

وندد المجلس بإجراءات إطلاق البالونات والتشويش على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ووصفها بأنها "عمل استفزازي غير عقلاني"، حسب موقع "الشرق" الإخباري.

 

وقال مسؤول كبير في مكتب الرئيس الكوري الجنوبي، إن سول لم تستبعد استئناف عمل مكبرات الصوت التي توقفت في عام 2018 بعد قمة نادرة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

 

وقالت رئاسة هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، إن البالونات التي تحمل قمامة مثل أعقاب السجائر والقماش ونفايات الورق والبلاستيك عثر عليها في أنحاء العاصمة، وأضافت أن الجيش يراقب نقطة البداية، ويجري استطلاعاً جويا لتعقب وجمع البالونات التي تتدلى تحتها أكياس كبيرة من القمامة.

 

وأرسلت كوريا الشمالية الأربعاء الماضي مئات البالونات التي تحمل النفايات والفضلات عبر الحدود المحصنة بشدة فيما وصفتها بأنه "هدايا صادقة". وردت سول بغضب، ووصفت الخطوة بأنها "دنيئة وخطيرة".

 

وذكر الجيش في كوريا الجنوبية، أن وزير الدفاع شين وون-سيك قال خلال اجتماع مع نظيره الأمريكي أوستن لويد الأحد الماضي إن البالونات تنتهك اتفاق الهدنة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز