عاجل
الخميس 15 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

كامل الوزير: مصر قفزت 110 مراكز في جودة الطرق عالميا

كامل الوزير وزير النقل والصناعة
كامل الوزير وزير النقل والصناعة

وحول توظيف البنية الأساسية في خدمة الصناعة، أكد نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة كامل الوزير، القدرة على بناء نهضة مصر من خلال استثمار البنية الأساسية التي تم إنجازها، مشددا على أن البنية الأساسية هي بداية النهضة. 



وأشار الوزير -في حُوَار على فضائية "إكسترا نيوز" مع الإعلامي أحمد الطاهري -  إلى أن ما تم إنجازه كان يعد من الأولويات، وأنه سيتم العمل على استكمال ما تم البدء فيه لأنه ضمن خطة وهدف محدد فضلا عن وجود مشروعات أخرى مرتبطة بفرص استثمارية مستقبلية.

 

وأوضح الوزير أن التوسع في قطاع الزراعة على سبيل المثال في منطقة الضبعة أو شرق العوينات أو توشكى وغيرها لم يكن ليتحقق دون إنشاء المحاور والطرق والسكك الحديدية التي تخدم هذه المناطق .. مشيرا إلى أن شبكة النقل والطرق وإقامة محطات للقطار السريع أسهمت في جذب أنظار المستثمرين والتسويق لمشروع رأس الحكمة.

 

ولفت إلى أنه تم تطوير نحو 10 آلاف كيلو من الطرق القديمة فضلا عن إضافة 7 آلاف كيلو طرق جديدة .. مشيرا إلى أن تطوير الطرق شمل أيضا تطوير الطرق المحلية في المحافظات والطرق داخل القرى في إطار الخطة القومية الطموحة لتحسين حياة المواطن في الريف المصري " مبادرة حياة كريمة ". 

 

وأوضح أن مصر قفزت نحو 110 مراكز في جودة الطرق عالميا حيث أصبحت في المركز 18 عالميا بدلا من المركز 128، لافتا إلى أن البنك الدولي أشار إلى أن اعتماد مصر على تطوير الطرق والنقل الجماعي أسهم في توفير 8 مليارات دولار سنويا.   

 

وقال كامل الوزير، إن فكرة الممرات اللوجيستية تعد أمنا قوميا لمصر، نظرا لأنها تربط مناطق صناعية وزراعية وتجارية ببعضها، مؤكدا أن الممر اللوجيستي، الذي يربط ميناء السخنة بالبحر الأحمر، بميناء الإسكندرية والدخيلة على البحر المتوسط بالقطار السريع يعد من أهم الممرات التي تم تطويرها لخدمة التجارة والاستثمار في مصر.

 

وأوضح أن الممر اللوجيستي أيضا الذي يربط طنطا والمنصورة ودمياط يعد ذات أهمية كبيرة نظرا لأهمية طنطا التي تعد قلب الدلتا ما يجعل هناك قدرة لاستيراد الحاصلات الزراعية ونقلها بين الثلاثة مناطق.

 

وأشار الوزير أيضا إلى ممر طابا العريش، وهو خط تجارة عربي يهدف إلى أن تكون مصر ممرا للبضائع من الخليج ونقلها وشحنها لكل أنحاء مصر والبحر المتوسط.

 

وتحدث الوزير عن الإنجازات التي قامت بها الحكومة في تطوير الموانئ والأرصفة، موضحا أن مصر كانت تمتلك 37 كيلو أرصفة فقط بعمل لا يتجاوز 14 مترا فقط، ولديها الآن أكثر من 100 كيلو أرصفة بأعماق كبيرة تسمح باستقبال مراكب ثقيلة ذات حمولات عالية.

 

وأشار إلى أن تطوير الأرصفة سيجعل مصر وجهة لتجارة الترانزيت عن طريق إفراغ حمولة المراكب الضخمة على الأرصفة ومن ثم توزيعها على باقي دول العالم، مؤكدا أن مصر في المستقبل ستكون مركزا للتجارة العالمية بفضل هذه التطورات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز