عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الذكرى الـ101 لميلاد ملحن الروائع "محمد الموجي"

محمد الموجي
محمد الموجي

محمد الموجي.. يحل اليوم الاثنين علينا ذكرى ميلاد ملحن الروائع، وأبرز المجددين بتاريخ الموسيقى العربية، ويضم رصيده أكثر من 1800 لحن لأغنية.



 

 

 

 

 

ولد محمد أمين محمد الموجي في مدينة بيلا بكفر الشيخ في 4 مارس عام 1923، كان والده عازفًا على آلتي "الكمان والعود"، مما جعل الموجي في الثامنة من عمره يتقن عزف "العود"، حصل في عام 1944 على دبلوم الزراعة وعمل في عدد من الوظائف.

 

 

 حتى ظهرت موهبته في الغناء، وبدأ مشواره الفني بالعزف على آلة العود في فرقة صفية حلمي، ثم انتقل لفرقة بديعة مصابني، ثم ترك الغناء واتجه للتلحين عام 1951 من خلال الإذاعة.

 

كانت أولى أغنيات محمد الموجي بالتعاون مع العندليب الأسمر "عبد الحليم حافظ"، ليلحن له أغنية "صافيني مرة"، ثم استمر ذلك التعاون ليقدم الموجي للعندليب أكثر من 60 أغنية أبرزها أغنيات "حبك نار، اسبقني يا قلبي، ليه تشغل بالك، رسالة من تحت الماء، يا حلو يا سمر، قارئة الفنجان، جبار، لفي البلاد يا صبية".

 

 

 

كان الموجي شابا موهوباً وطموحاً وملحناً بارعا، وقد تعاون مع كوكب الشرق "أم كلثوم" في العديد من الأغاني ليلحن لها أشهر أغانيها مثل "للصبر حدود وأسال روحك وحانة الأقدار وأوقدوا الشموس ويا سلام ع الأمة وأنشودة الجلاء ومحلاك يا مصري ويا صوت بلادنا".

 

 

والتقى الموجي مع وردة في عدة أغنيات أشهرها "يا قلبي يا عصفور، إنت البداية، أهلا يا حب، أحبها، راجعين تاني، أكدب عليك، مستحيل، لازم نفترق، اتحملت كتير".

 

 

كما التقى مع الفنانة فايزة أحمد في عدد من الأغاني مثل "أنا قلبي إليك ميال، ياما القمر ع الباب، تعالالي يابا، على البساط السندسي، ليه يا قلبي ليه، قلبي عليك يا خي، بيت العز، يا الاسمراني، حيران، تمر حنة، إلهي يحرسك م العين، م الباب للشباك".

 

ولحن الموجي للفنانة شادية أغنيات "شباكنا ستايره حرير، بوست القمر، قالي الوداع، غاب القمر يا ابن عمي، أصالحك بإيه"، كما لحن لمحرم فؤاد أغنيتي "رمش عينه، الحلوة داير شباكها".

 

 

 

والتقى الفنانة عفاف راضي في أغنيتي "يهديك يرضيك، عوج الطاقية"، وتعاون مع الفنانة عزيزة جلال في أغنية "هو الحب لعبة"، ومع ميادة الحناوي في "جبت قلب منين، يا غائباً لا يغيب، أسمع عتابي، زي الربيع"، ومع نجاة الصغيرة في "حبيبي لولا السهر، أما براوة، عيون القلب، ومع محمد قنديل في "منديل الحلو، يا حلو صبح".

 

أصوات اكتشفها محمد الموجي

 

اكتشف العديد من الأصوات الغنائية أبرزهم الفنان هاني شاكر والفنانة أميرة سالم.

 

 

وفاة الموجي

 

توفي الفنان محمد الموجي في 1 يوليو 1995 بعد فترة طويلة من المرض عن عمر يناهز الـ 72 عامًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز