عاجل
الجمعة 21 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

رحل عن عمر ٨ سنوات بعد حياة حافلة في اكتشاف الألغام

مالين والفأر ماجاوا
مالين والفأر ماجاوا

رحل فأر إفريقي عملاق، اشتهر بقدرته على  اكتشاف أكثر من 100 لغم أرضي ومتفجرات أخرى في كمبوديا.



 

 

الفأر الراحل ماجاوا
 

 

برز ماجاوا ليس فقط لسجله الممتاز في شم المواد الكيميائية في الأجهزة غير المنفجرة ولكن أيضًا بسبب خدمته الطويلة.

 

وفي عام 2020، كان ماجاوا أول فأر يحصل على ميدالية ذهبية للشجاعة من قبل مؤسسة خيرية بريطانية تسمى مستوصف الشعب للحيوانات المريضة "PDSA".

 

ويمتلك الفأر الإفريقي العملاق حاسة شم قوية وتم تدريبه بسرعة، جعلته يملك مهارات ممتازةً في البحث عن المناجم.

وعاش الفأرماجاوا لثمانية أعوام-  وهي فترة طويلة بالنسبة لهذا النوع من سلالته.

 

كان الفأر ماجاوا، الذي حصل على ميدالية ذهبية لبطولته، قد تقاعد من وظيفته في الكشف عن الألغام الأرضية، في مهنة دامت خمس سنوات، اكتشف خلالها 71 لغمًا أرضيًا وعشرات العناصر غير المنفجرة في كمبوديا.

 

وقالت مدربته مالين إن الفأر الإفريقي العملاق البالغ من العمر سبع سنوات لم يعد قادرًا على العمل مع بلوغه سن الشيخوخة، وهي تريد "احترام احتياجاته".

ويُعتقد أن هناك ما يصل إلى ستة ملايين لغم أرضي في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.

 

تم تدريب ماجاوا من قبل منظمة Apopo الخيرية المسجلة في بلجيكا، ومقرها تنزانيا والتي تقوم بتربية الحيوانات - المعروفة باسم HeroRATs - للكشف عن الألغام الأرضية منذ التسعينيات. يتم اعتماد الحيوانات بعد عام من التدريب.

وفي أواخر مايو ٢٠٢١، قال أبوبو إن مجموعة جديدة من الفئران الصغيرة قام المركز الكمبودي للأعمال المتعلقة بالألغام "CMAC": بتقييم مجموعة جديدة من الفئران الصغيرة وتم اجتيازها "بألوان متطايرة".

 

قالت مالين، معالج ماجاوا، إنها تريد "احترام احتياجاته"

وقالت المجموعة إن ماجاوا سيبقى في منصبه لبضعة أسابيع أخرى "لتوجيه" المجندين الجدد ومساعدتهم بخبراته في اكتشاف الألعام.

 

وقال مالين: "أداء ماجاوا لم يتراجع كثيرًا، وأنا فخورة بالعمل معه جنباً إلى جنب" فبالرغم من أنه صغير لكن ساعد في إنقاذ العديد من الأرواح مما سمح لنا بإعادة الأرض الآمنة التي تشتد الحاجة إليها إلى شعبنا بأسرع ما يمكن وبفعالية من حيث التكلفة".

 

الفئران التي تكشف عن الألغام تفوز بجائزة شجاعة الحيوانات

 

وفي سبتمبر ٢٠٢٠، حصل ماجاوا على الميدالية الذهبية PDSA - التي توصف أحيانًا باسم صليب جورج للحيوانات- "لتفانيه في العمل لإنقاذ الأرواح". 

 

وكان أول فأر يحصل على الميدالية في تاريخ المؤسسة الخيرية الممتد 77 عامًا.

يزن 1.2 كجم، ويبلغ طوله 70 سم، في حين أن هذا أكبر بكثير من العديد من أنواع الفئران الأخرى، إلا أن ماجاوا لا يزال صغيرًا بما يكفي وخفيفًا بدرجة كافية بحيث لا يقوم بتشغيل الألغام إذا مر عليها.

 

 

ويتم تدريب الفئران على اكتشاف مركب كيميائي داخل المتفجرات، مما يعني أنها تتجاهل الخردة المعدنية ويمكنها البحث عن الألغام بسرعة أكبر. بمجرد العثور على مادة متفجرة ، فإنهم يخدشون القمة لتنبيه زملائهم في العمل.

 

كما كان الفأر ماجاوا قادرًا على البحث في ملعب بحجم ملعب التنس في غضون 20 دقيقة فقط - وهو أمر يقول أبوبو إنه قد يستغرق شخصًا مع جهاز الكشف عن المعادن بين يوم وأربعة أيام.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
تطبيق نبض جوجل نيوز