عاجل
الأربعاء 17 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| تعرف على نسبة فيضان النيل هذا العام "2021"

خريطة تظهر مسار مياه النيل
خريطة تظهر مسار مياه النيل

أعلن الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن فيضان نهر النيل مرتفع هذا العام بنسبة 30%.



 

 

 شراقي: أيام قليلة وتنتهي ذروة الفيضان بنهاية سبتمبر

وقال شراقي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: أيام قليلة وتنتهي ذروة الفيضان بنهاية سبتمبر، الذي جاء هذا العام مرتفعا بنسبة حوالى 30%، وقد شهد منسوب نهر النيل عند الخرطوم انخفاضًا تدريجيًا، منذ أن وصل إلى أعلى منسوب هذا العام 17.27 متر يوم 10 سبتمبر، وهذا أعلى من منسوب الفيضان 73 سم، ولكنه انخفض بداية هذا الأسبوع إلى أقل من منسوب الفيضان، وبالتالى زال الخطر من مزيد من الفيضان على الخرطوم. 

وأوضح  أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن إيراد النيل الأزرق ينخفض تدريجيًا فى سبتمبر وأكتوبر، إلا أنه مازال أعلى من المعدل بحوالى 28% فى سبتمبر، يبلغ التصريف من أعلى سد النهضة اليوم حوالي 523 مليون متر مكعب، وهذا أقل تصريف منذ نهاية يوليو الماضي، وأعلى من المتوسط لهذا اليوم بحوالي 40%. يستمر انخفاض الأمطار تدريجيًا حتى نهاية أكتوبر؛ حيث يصل إيراد النيل الأزرق في نهاية أكتوبر إلى 200 مليون متر مكعب/ يوم.

 

وقال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة: نستطيع الآن تقييم الموسم بأنه مرتفع والحمد الله بحوالي 30%، بارك الله لنا وحفظ شعب وادي النيل، وكل عام ومصرنا العزيزة في عزة وكرامة وخير.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز