عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مواجهة التطرف
البنك الاهلي

وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في تجنيد الشباب في التنظيمات الإرهابية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

رصد الدليل المرجعى لمواجهة التطرف الصادر عن دار الإفتاء المصرية، مصادر التطرف والتي تتمثل في الكتب التي تحض على التطرف والقنوات الفضائية التي تحرض على العنف وبث الشائعات، وكذلك وسائل الاعلام الالكترونى ، ووسائل التواصل الأجتماعي.



 

وسائل التواصل الاجتماعي

 

استفادت التنظيمات والجماعات المتطرفة من وسائل التواصل الأجتماعي إلى حد كبير، وكانت تلك الوسائل جاذبة لهم لعدة أسباب، وهي:

 

1- قدرتها على تحقيق التواصل الأجتماعي مع الآخرين بكل اللغات والثقافات لمختلف شعوب العالم.

 

2- عدم وجود رقابة على التواصل بين أطراف الأتصال .

 

3- تميز الاتصالات بالخصوصية.

 

 

4- إقبال الشباب على هذه الوسيلة بشكل كبير.

 

5- انتشار المواقع الفكرية لرموز الفكر التكفيري وتواصلها بخطاب تحريضي جذاب مع زوارها ومعتنقي هذه الأفكار.

 

 6- يعلم المتطرفون الجدد أن رموز الفكر لم يعرفوا بشكل جماهيري التكفيري إلا عن طريق المواقع الإلكترونية التي روجت لأفكارهم واستقطبت الأتباع.

 

  7- تشكل المنتديات الحوارية المتطرفة وقود الصراع الفكري للفكر المتطرف مع خصومه، بل إن بعض هذه المواقع يكاد يتجاوز عدد زواره ربع مليون زائر في إجازات نهاية الأسبوع .

 

8- تشكل القوائم البريدية التي يشرف عليها مديرو المواقع الإلكترونية حلقة الوصل بين أقطاب الأفكار المضللة والأتباع الذين ينشرون هذا الفكر في دوائرهم الخاصة، وهو ما يعزز منتأثيرها.

 

وعلى الرغم من أن تنظيم القاعدة قد بدأ في استخدام مواقع التواصل منذ وقت مبكر، لاسيما فيسبوك وتويتر، وسعى من خلال ذلك إلى تعزيز استراتيجية لا تهدف إلى نشر ثقافته المتطرفة والتكفيرية فحسب، بل إلى شن حرب نفسية للتأثير في الخصوم، والسعي إلى استقطاب الشباب، للتطوع في صفوفه والقتال في البلدان التي يحارب فيها مثل أفغانستان والعراق وسوريا واليمن ودول أخرى، إلا أن تنظيم داعش يبقى أكثر التنظيمات استخداما لشبكات التواصل الاجتماعي مقارنة بالتنظيمات الإرهابية التي سبقته مثل القاعدة وبوكو حرام .

 

واستطاع الداعون إلى الفكر المتطرف تحقيق عدة أهداف من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أبرزها الدعاية والتجنيد، عن طريق نشر الفيديوهات والصور والأخبار المتعلقة بالتنظيمات الإرهابية ومحاولة التواصل مع الشباب الذين يريدون الانضمام لتلك الجماعات، وقد سهلت بالفعل تلك المواقع انضمام وسفر أعداد كبيرة من مختلف أنحاء العالم للقتال في سوريا والعراق وغيرها من أماكن انتشار تلك الجماعات، وقد أكد مرصد الفتاوى التكفيرية التابع لدار الإفتاء المصرية في تقرير له أن وحدة التحليل بالمرصد أكدت أن شبكات ومواقع ومنصات التواصل الاجتماعى  تمثل جامعة إلكترونية لإعداد وتجنيد الذئاب المنفردة وأداة خصبة لنشر أفكارهم المتطرفة، حيث تقوم تلك التيارات بتصنيف مواقع التواصل الاجتماعي وفق استخدامه المناسب.

 

وضربت وحدة التحليل مثًلا بموقع " فيس بوك" ذاكرة أن التيارات المنحرفة فكريا ترى ان فيس بوك يساعد في تجنيد الذئاب المنفردة بسهولة عبر استدراج الشباب وتجنيدهم بطريقة غير مباشرة.

 

اما موقع "تويتر" فتستخدمه الجماعات ِّ المتشددة لنشرالأخبار التي تروج لأفكارها، ورصد ردود الأفعال الرسمية والعادية من الدول والأفراد تجاه مختلف القضايا التي تشغلها خلال الفترات المستقبلية.

 

وبالنسبة لموقع "تليجرام" فإن التيارات المتشددة تبدي اهتمامها به لمساهمته في نشر أدبياتهم وكتاباتهم وأفكارهم وكلماتهم الصوتية لأمراء الجهاد، ونشر روابط تقاريرهم المصورة والمرئية لترويج نجاحهم المزيف في ساحات القتال على قنوات موقع اليوتيوب الذي يعد هو الآخر من أوائل المنصات التي استخدمتها التنظيمات الإرهابية لتمرير خطابها الدعائي، حيث تستغل الجماعات الإرهابية الموقع لتمكين مشاركيها من تحميل الفيديوهات قبل الحذف، حيث إن نظام المراقبة الخاص بالموقع يتم بعد رفع الفيديوهات عليه.

 وقد نوه مسؤولون بمنظمة الشرطة الجنائية الدولية " الانتربول " بأن أكثر من 15 ألف مقاتل أجنبي من نحو 81 دولة توجهوا للقتال في صفوف الجماعات المتطرفة في العراق وسوريا، ومنهم 3 الاف مقاتل من الغرب، وألف منهم على الأقل من القارة الأوروبية نحو 500 منهم من المملكة المتحدة و250 من بلجيكا.

 

وتحوي صفوفهم نحو مائة مواطن أمريكي ومن أمثلة نشاط دعاة التطرف على مواقع التواصل صفحة المدعو ترجمان الأساورتي على فيسبوك وتويتر، فقد تردد ذلك الاسم  بوصفه واحدا من أشهر مناصري داعش، حيث كان يصدر فيديوهات من إنتاجه وجهده الشخصي .

وحظي حسابه بشهرة وشعبية واسعة بين أعضاء وأنصار الفكر المتطرف، وبغض النظر عن كون الحساب يعود لشخص واحد أو لعدة أشخاص، فإن صفحة ذلك الشخص قد قامت بدور دعائي كبير لتنظيم داعش على وجه الخصوص.

 

شاهد أيضاً

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز