عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مواجهة التطرف
البنك الاهلي

تعرف على التطرف القولي وخطورته على المجتمع

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

رصد الدليل المرجعي لمواجهة التطرف، الصادر عن دار الإفتاء المصرية مراحل التطرف وأشكاله، كما عرف التطرف القولي وأثره.



 

التطرف القولي

 

يمثل التطرف القولي المرحلة الثانية من مراحل التطرف، وفيها ينتقل المتطرف من اعتناق الفكرة المتطرفة إلى التنظير لها والدعوة إليها عن طريق القول، فيمارس الشخص التطرف سلوكا قوليا لا فعليا.

 

ولا شك أن التطرف القولي هو الممهد للتطرف الفعليوللممارسات الإرهابية بشتى صورها، والعلاقة بين الشكل الأول"التطرف الفكري" وبين الشكل الأخير "التطرف العنيف" تختلف بشكل كبير عن العلاقة بين التطرف القولي والتطرف العنيف، وجهة الاختلاف الغائية بينهما هي احتمالات التطور والانتقالبين الشكلين والمرحلتين؛ فاحتمال انتقال المتطرف الفكري إلىممارس فعلي للتطرف العنيف أقل بشكل كبير من الاحتمالية ذاتها بين أصحاب التطرف القولي والتطرف العنيف.

 

ولعل ذلك يعود إلى أن القول هو أحد مراتب الفعل، أو أحد أنواعه، والمتطرف حينما يبدأ في إخراج أفكاره المتطرفة عن طريق تنظيرات وتصريحات وحوارات، هو في الحقيقة بدأفعليا في ممارسة التطرف، وإن كان لم يصل بعد إلى الممارسةالعنيفة.

فالانتقال بين المرحلتين وإن لم يكن حتميا شأنه في ذلك شأن الانتقال بين الفكر والعنف، إلا أن احتماليته كبيرة جدا، ومنطقية أيضا، حتى أن البعض نزل التطرف القولي منزلة الإرهاب والتطرف العنيف.

 

يمثـل الإنتـاج الكلامـي لأصحـاب الفكـر المتطرف سـواء كان خطابات أو مؤلفـات أو فتـاوى الركيـزة الأساسـية التـي بنـت عليهـا تلـك التنظيمـات سـلوكها وأفعالهـا الإرهابيـة.

 

وكذلك فإن العديد من التنظيمات الجهاديةوالإرهابية قد اعتمدت بشكل رئيسى على كتاب"الفريضة الغائبة" لمحمد عبد السلام فرج،الذي مثل المرجعية الأساسية لتلك الجماعات.

 

وكذلك كتاب "شفاء صدور المؤمنين"لأيمن الظواهري، من الأدبيات الأكثر خطورة في نصوصها، حيث عمل فيه الظواهري علىتشريع التوسع في استخدام العمليات الانتحارية وإجازة إتلاف النفس في تلك العمليات.

 

كذلك عمل على تبرير استهداف المؤسساتالحكومية التابعة للدول المسلمة وعلى رأسهاالبعثات الدبلوماسية، وكان كتابه محركا للكثيرمن التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيمالقاعدة بطبيعة الحال.

 

ومما يدل على إدراك العلماء لحجم وتأثيرمظاهر التطرف القولي تصدي شيخ الأزهر فيذلك الوقت بنفسه الشيخ جاد الحق علي جاد الحق للرد على هذا الكتاب وتفنيد مزاعمه، مع مناقشة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى بالأزهر .

 

تعد الفتوى أهم أبرز أسلحة التنظيمات الإرهابية، حيث تشهره في وجه المخالفين لهممتى أرادت، وتعتمد عليها في شرعنة القتل واستحلال الدم والمال للمخالفين والمتصدين لها.

 

وقد أشار المؤشر العالمي للفتوى إلىأن تنظيم "داعش"  دأب على إصدار الفتاوى المفخخة التي تحض على قتال الأقباط، وكان من أبرزها فتوى اعتبارهم ليسوا أهل ذمة، ومن ثم فإنه يجب قتالهم وهدم كنائسهم وعدم ترميمها، وعدم توليهم مناصب داخل الدولة، وتكفير الحاكم الذي لا ينفذ هذه الأمور.

 

استعملت الفتوى كأحدأدوات حروب الجيل الخامس لنشر التطرفوالتحريض على الاعمال الإرهابية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز