عاجل
الخميس 22 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الآثار تكشف عن قطع شهر يوليو في المتاحف الأثرية بالمحافظات

كشفت وزارة السياحة والآثار، عن القطع الأثرية التي تم اختيارها لتكون تحف شهر يوليو بالمتاحف الأثرية على مستوى الجمهورية، وذلك ضمن التقليد الشهري لهذه المتاحف عبر استفتاء الجمهور من خلال صفحاتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الخاصة بها.



واختار جمهور متحف الفن الإسلامي بباب الخلق- وفق بيان للوزارة - ، إبريق وطست من النحاس مزخرف بموضوعات تصويرية متعددة مأخوذة من قصص الأدب الفارسي ورسوم نباتية متعددة، فيما اختار متحف الفن القبطي قنينة فخارية لحفظ الماء المبارك، على وجهيها صورة القديس مينا رافعا يديه وعلى جانبيه جملين وصليبين على جانبي رأسه.

ويعرض متحف الشرطة القومي بالقلعة، مشط من الخشب أسود اللون من العصر العثماني، كتب على أحد وجهيه جملة "ان الشيطان عدو مبين" وزخارف نباتية وهندسية ملونة، كما يعرض متحف قصر المنيل سلطانية من البللور الأبيض كروية الشكل، عليها زخارف نباتية محورة مذهبة بداخلها فصوص باللون الأحمر والأخضر والازرق، لها غطاء بمقبض من المعدن على شكل ثمرة الكمثرى. وللسلطانية طبق ذو حافة مموجة مذهبة مزين بنفس زخارف السلطانية وترجع لعصر اسرة محمد علي. واختار جمهور متحف المركبات الملكية بالقاهرة، خنجر له جراب من الذهب مرصع بالأحجار الكريمة، ويخص الخنجر محمد سعيد طوسون بن محمد طوسون بن محمد سعيد باشا والي مصر بن محمد علي باشا، ووالدته حجار قادن. 

كما يعرض متحف إيمحتب بسقارة "ذراعين للقياس"من الشست والخشب، من الأسرة 19 عصر الدولة الحديثة، تم العثور عليهما في مقبرة "عبريا" بسقارة، وكان الذراع أحد المقاييس التي استخدمها المصري القديم وتساوي تقريبا 52.4 سم، وهو يمثل طول الذراع البشري حتى المرفق.

ويسلط متحف مطار القاهرة الدولي 3 الضوء على ملعقة للزينة ذات مقبض على هيئة كلب يعض ذيل سمكة من عصر الدولة الحديثة، وتم استخدم هذا النوع من الملاعق في تجميع المستحضرات مرهميه القوام. ووقع اختيار جمهور متحف جاير آندرسون، على مطرقة باب من النحاس على شكل وجه سبع يتدلى منه حلقة محلاة بزخارف نباتية تستخدم للطرق، وترجع للقرن السابع عشر الميلادي. 

ويعرض متحف ركن فاروق بحلوان، لوحة بالألوان المائية تمثل بانوراما لأهم معالم مصر الأثرية منها الأهرامات، أسوار القلعة، المساجد الإسلامية، كما يظهر بها احتفال موكب المحمل (خروج كسوة الكعبة من القاهرة). وهي ترجع للقرن 19 م، للفنان الألماني(ايهكومان) . 

كما يعرض متحف الإسكندرية القومي ميدالية ذهبية تذكارية أهديت للملك فاروق الأول تم إصدارها بمناسبة افتتاح جامعة فاروق الأول (جامعة الإسكندرية حاليا) عام 1942 م، ونقش على أحد وجهيها أربع عبارات كتبت بالخط الكوفي تتضمن نص التأسيس، أما على الوجه الآخر تظهر صورة الملك فاروق الأول بجانب صورة الإسكندر الأكبر.  ويعرض المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، تمثال من الرخام للمعبودة يوثينينا زوجة نيكوس معبود النيل محاطة بثمانية أطفال إشارة لأفرع النيل الثمانية، يصورها مضطجعه على الجانب الأيسر وتستند بذراعها على تمثال لأبو الهول، كما أنها ترتدي الخيتون المزين في المنتصف بعقدة ايزيس، وعثر على التمثال بأرض المحمرة بسيدي بشر بالإسكندرية، ويرجع إلى القرن الثاني الميلادي. 

كما يعرض متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية، لوحة زيتية نصفية مستطيلة الشكل للأميرة "فاطمة إسماعيل" ابنة الخديوي إسماعيل ترتدي طقما من الحلي، مكون من عقد وتاج ودبوسين للصدر أحدهما على شكل غزال والآخر على شكل سهم، والصورة داخل برواز من الخشب المذهب. 

ووقع اختيار جمهور متحف رشيد، على مصحف شريف من الورق كامل مكتوب بخط اليد، المتن بالمداد الأسود داخل إطار باللون الذهبي والأحمر وعناوين السور بالمداد الأبيض والتواصل بين الآيات بالمداد الأصفر، والجزء السفلي كما ذكر تاريخ الانتهاء من النسخ 1294 هجري. 

كما يعرض متحف آثار مطروح تمثالا من الرخام الأبيض يرجع للعصر اليوناني وعثر عليه بحفائر تل اتريب. ويصور سيدة، ربما تكون افروديت آلهة الجمال عند الإغريق، بدون الرأس والرقبة ترتدي ملابس شفافه تظهر تفاصيل جسدها والرداء مربوط من الوسط

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز