عاجل
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل.. الجيش الروسي يدمر الرادار الإسرائيلي RADA ieMHR

الرادار الإسرائيلي
الرادار الإسرائيلي

في العام الماضي، تم تسليم محطات الرادار التكتيكية الإسرائيلية (RAD) RADA ieMHR، المصممة لاكتشاف الطائرات بدون طيار، ومحطات التشويش الحرب الإلكترونية إلى أوكرانيا عبر ليتوانيا. 



 

 

ووفقاً للمعلومات التي تلقاها موقع Avia.Pro الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية من المصادر، تم تسليم ما مجموعه 16 راداراً من هذا النوع، على الرغم من أنه من الممكن أن يكون العدد أكبر، ولكن، كما أصبح معروفًا، تم تدمير إحدى هذه المحطات خلال الأعمال القتالية الأخيرة.

وأفاد كيريل فيدوروف أن مشغل الطائرة الروسية بدون طيار لانسيت نجح في إصابة موقع رادار مموه، مما تسبب في نشوب حريق دمر المعدات بالكامل. 

وكانت هذه الضربة بمثابة خسارة فادحة للقوات الأوكرانية، حيث تلعب هذه الرادارات دورًا مهمًا في توفير السيطرة الجوية ومواجهة الضربات المدفعية.

 

الهجوم على القرم.. ظهور دخان في شبه جزيرة تامان

 

من ناحية أخرى، أفاد شهود عيان بمحاولة القوات المسلحة الأوكرانية ضرب ميناء "قوقاز" الواقع في شبه جزيرة تامان. 

 

وبحسب المعلومات الواردة من شهود عيان، شوهد دخان كثيف في مكان الحادث، مما يشير إلى نشوب حريق خطير.

 

وبسبب هذا الحادث، تم إغلاق السفر على جسر القرم مؤقتا. 

 

ولم تتوفر معلومات رسمية من السلطات حتى الآن، لكن مقاطع الفيديو الموزعة عبر الإنترنت تظهر حريقًا كبيرًا في منطقة الميناء.

وبحسب قناة Crimean Wind Telegram، قال مصدر في ميناء كيرتش إن الهجوم وقع على العبارة Aquatrader، التي كانت وقت الهجوم محملة بخزانات السكك الحديدية بالوقود. قد يؤدي هذا الظرف إلى نشوب حريق واسع النطاق وأضرار إضافية.

ويعد ميناء "قوقاز" مركز نقل مهم يتم من خلاله نقل البضائع والركاب بين شبه جزيرة القرم والبر الرئيسي الروسي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز