عاجل
الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

موعد عيد الأضحى المبارك 2021 فلكيًا

يتساءل المسلمون داخل مصر وخارجها، والعالم العربي والإسلامي، عن موعد عيد الأضحى المبارك 2021 فلكيًا.



"بوابة روزاليوسف"، الإخبارية، تنشر في التقرير التالي، موعد عيد الأضحى المبارك 2021 فلكيًا.. إليكم التفاصيل.

 

موعد عيد الأضحى المبارك 2021 فلكيًا

 

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن يوم الثلاثاء الموافق 20 يوليو المقبل، وفقًا للحسابات الفلكية، وهو يوم 10 من شهر ذي الحجة 1442هجريًا، وذلك في مصر ومختلف الدول العربية والإسلامية؛ حيث إن موعد عيد الأضحى المبارك، هو موعد موحد للدول العربية والإسلامية كافة، وذلك بسبب ارتباطه بشهر ذي الحجة، وموسم الحج، بالأراضي المقدسة، بالمملكة العربية السعودية، مهبط الوحي ونزول القرآن.  

 

الأضحية

  "الأضحية"، هي إحدى شعائر الإسلام، التي يتقرب بها المسلمون جميعًا إلى الله وذلك بتقديم ذبح من الأنعام، وذلك من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق، وهي من الشعائر المشروعة والمجمع عليها، وهي سنة مؤكدة لدى جميع المذاهب.

 

شروط الأضحية

 

للأضحية شروط معينة، يجب أن تتحقق فيها: أن تكون بهيمة الأنعام وهي: "الإبل والبقر والغنم"، وتكون لها سن معينة، وتكون الأضحية غير مجزئة، ويشترط أن تكون خالية من العيوب، وأن تكون ملكًا للمضحي، وألا يتعلق بها حق للغير، وأن يضحى بها في الوقت المحدد، وهو في عيد الأضحى.

 

صيغ التكبير

  "الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وعلى أصحاب محمد وعلى أنصار محمد وعلى أزواج محمد وعلى ذرية محمد وسلم تسليمًا كثيرًا".

 

صلاة العيد

من السنة يوم العيد أن يُشارك المسلمون جميعًا في حضور صلاة العيد. ويسن كذلك أن يذهب إلى صلاة العيد من طريق، ويعود إلى بيته من طريق آخر لتكثر الخطوات، ويكثر من يشاهده. وصلاة العيد ركعتان، يكبر في الأولى سبعًا سوى تكبيرة الإحرام يرفع يديه فيها، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرة القيام، وتجوز جماعة، وعلى انفراد، ووقتها ما بين طلوع الشمس وزوالها. ويجهر بالقراءة فيهما، ويخطب الإمام بعدهما خطبتين، يكبر ندبًا في افتتاح الخطبة الأولى تسعًا، ويكبر في افتتاح الثانية سبعًا. أما حكم صلاة العيد فهي فرض كفاية، وقيل سنة مؤكدة.

اقرأ أيضًا:

وزير التعليم يُجيب عن جميع الأسئلة المطروحة بشأن الثانوية العامة

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز