عاجل
الأربعاء 24 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. وزير الدفاع الإسرائيلي يكشف "رجل النار الذي يحاول إشعال النار بـ"الشرق الأوسط"

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت

انتقد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، تصرفات وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، قائلًا عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي أكس، تويتر سابقًا: "هناك شخص مهووس بإشعال الحرائق يجلس في الحكومة الإسرائيلية يحاول إشعال النار في الشرق الأوسط، وهو يعارض أي مفاوضات لإدراجه في القائمة"، ومجلس الوزراء الحربي، هذا سيسمح له بتنفيذ خططه."



 

بن غفير يعقد زيارة نتنياهو لأمريكا بإثارة قضية جبل الهيكل

 

في سياق متصل وبعد أسبوع من صعوده بشكل غير متوقع إلى الحرم القدسي الشريف، أعلن وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير اليوم الأربعاء، في الكنيست، خلال زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى الولايات المتحدة، في وقت متأخر من الليل في واشنطن، "أنني أنا المستوى السياسي، والمستوى السياسي يسمح بالصلاة اليهودية في جبل الهيكل.

وقال بن غفير هذا الكلام الذي يتناقض تماما مع الوضع الراهن، خلال مؤتمر "عودة إسرائيل إلى جبل الهيكل" في الكنيست. 

وأضاف: "كنت في جبل الهيكل الأسبوع الماضي، وصليت في جبل الهيكل ونحن نصلي في جبل الهيكل". 

وفي الشهر الماضي فقط، أعلن بن غفير بفخر عن انتهاك الوضع الراهن في جبل الهيكل - وسارع مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى مناقضة كلماته، وقال بن غفير في المناقشة: "ليس سرًا أنني تشاجرت مع رئيس الوزراء حول إغلاق الحرم القدسي في الأيام العشرة الأخيرة من رمضان، واعتقدت أنه ممنوع إغلاق الحرم القدسي ولو لدقيقة واحدة، هناك لا يزال هناك المزيد من التقدم، لكنني أتذكر أنه كانت هناك أيام عندما صرخوا في وجهي "الله أكبر" وصرخت لهم "هيما إسرائيل" وقاموا باعتقالي.

واليوم مختلف، الكثير من الناس يدخلون الجبل، يتجولون بفخر ويصلون، وهذا ما ينبغي أن يكون عليه الأمر. 

وأريد أن أقول شكرا للشرطة، لقائد الشرطة المنتهية ولايته دورون ترجمان، ونائبه أمير أرزاني، الذي يعمل بجد ويظهر الاحترام، لن يكون هناك أي تمييز ضد اليهود في الجبل، هذا ما أسعى من أجله.

  وإلى جانب بن جفير، حضر المؤتمر وزير الطاقة إيلي كوهين، وأعضاء الكنيست يتسحاق كروزر، ونيسيم فيتوري، وأريئيل كيلنر، وليمور سون هار ميليخ، وتسفي سوكوت، وكيتي شطريت. 

وعارض وزير الداخلية موشيه أربيل بشدة هذه الكلمات وقال: "لقد اتفق جميع شيوخ إسرائيل على فرض حظر كامل على الصعود إلى جبل الهيكل، مؤكدًا أن أكبر خطأ ارتكبه هو منعه من قطع شجرة في جبل الهيكل". 

ورد عضو الكنيست جوتليب: "عظماء جيلك، وليس جيلي. 

 

وقال عضو الكنيست جلعاد كاريب من حزب العمل ردا على العبارات: "أعلن بن غفير عن تغيير في السياسة بشأن جبل الهيكل، بينما يقوم رئيس الوزراء في الولايات المتحدة بإعداد خطابه.

 

 ما هي الأدلة الإضافية التي نحتاجها أن الرجل الذي هو غفير يقول لإلقاء عود ثقاب في البرميل الأكثر سخونة من أجل إشعال الانتفاضة في المناطق، عنوان "إسرائيل عادت إلى جبل الهيكل" هو عنوان مناهض للصهيونية.

 

وعادت إسرائيل إلى جبل الهيكل في عام 1967 عندما ضحى الجنود بحياتهم من أجل العودة إلى البلدة القديمة، لكن الدولة أدركت أنه في بعض الأحيان يتم التعبير عن السيادة بضبط النفس، عندما يدرك الشخص الذي في السلطة أنه لا ينبغي له استخدام كل السلطة.

 

ورد عضو الكنيست موشيه جافني أيضًا في تغريدة على Network X: "الصعود إلى جبل الهيكل ينطوي على حظر صارم، وأطالب رئيس الوزراء بعدم السماح للوضع الراهن بالتغيير في جبل الهيكل، وإذا حدثت تغييرات، فيجب إغلاق جبل الهيكل في وجه اليهود".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز