عاجل
الأحد 13 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

سامح شكري: التحديات التي نشهدها تؤثر على الأمن القومي المصري والإقليم

عاجل| وزير الخارجية: إثيوبيا رفضت بعض الوساطات لحل أزمة سد النهضة 

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أنه حريص على التنسيق مع المجالس النيابية لافتا إلى حرصه الالتقاء بنواب مجلس الشيوخ الذي له دور في دعم السياسة  الخارجية للدولة المصرية في ظل التحديات التي لاتزال تؤثر على استقرار الأمن القومي المصري والإقليمي.



 

وقال وزير الخارجية إن أزمة سد النهضة تواجه التعنت الإثيوبي موضحًا إن إثيوبيا رفضت بعض الوساطات لحل الأزمة.

 جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب الدكتور عبد الحي عبيد، لمناقشة التحديات الخارجية التي تواجه الدولة المصرية، وذلك بحضور وزير الخارجية السفير سامح شكري.

 كما حضر اللقاء رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ الفريق أسامة الجندي و‏محمد هيبة رئيس لجنة حقوق الإنسان.

 وأضاف شكري، أن العالم يشهد تغييرات وأن السياسة المصرية قائمة على رصيد طويل من العلاقات الخارجية للدولة المصرية بخلاف دورها الريادي في المنطقة، وما وصلنا إليه من قدرات الدولة المصرية للعب دور أساسي على الساحة الإقليمية والدولية.

قال د. عبد المنعم سعيد عضو مجلس الشيوخ، إن سامح شكري وزير الخارجية أكد خلال اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ إن هناك جهدا دوليا لعودة المفوضات لإنهاء ازمه سد النهضة وفق أسس جديدة.

وأضاف في تصريحات عقب انتهاء الاجتماع إن الرسالة التي صدرت من هذا الاجتماع إن مصر لن تفرط في مصالحها، وأنها تستكمل الجهود السياسية لحل الأزمة، خاصة أن هناك أوضاع كثيرة تتغير في المنطقة.

وتعليقًا على الأزمة قال د. عبد المنعم سعيد "نحن أمام نهر دولي والأنهار، الدولية تحكمها أمس ومعايير دولية وأنه لا فرق بين دول المنبع ودول المصب والأمر وأن خاضع لحقوق تاريخية”.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز