عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"Africa Eye" تتوصل لأدلة تؤكد تورط الجيش الأثيوبي في مذابح "تيجراي"

الجيش الاثيوبي وأسرى تيجراي
الجيش الاثيوبي وأسرى تيجراي

كشف تحقيق أجرته "BBC Africa Eye" عن أدلة على أن مذبحة في شمال إثيوبيا نفذها أفراد من الجيش الإثيوبي. 



 

كما يكشف الموقع الدقيق للفظائع التي قُتل فيها 15 رجلاً على الأقل.

وفي أوائل مارس، ظهرت سلسلة من خمسة مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر رجال مسلحين يرتدون الزي الرسمي يقودون مجموعة من الرجال العزل إلى حافة منحدر، ويطلقون النار على بعضهم من مسافة قريبة، ويدفعون الجثث فوق الجرف.

 

 

وأكدت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن المجزرة وقعت بالقرب من بلدة ماهبيري ديجو في منطقة تيجراي بشمال إثيوبيا، حيث يقاتل الجيش الإثيوبي قوات إقليم جبهة تحرير تيجراي الشعبية.

وبدأ القتال في نوفمبر الماضي عندما شنت الحكومة هجوما عسكريا على جبهة تحرير تيجراي، التي اتهمها رئيس الوزراء أبي أحمد بمهاجمة قاعدة عسكرية حكومية. 

وتعارض الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي الجهود التي يبذلها أبي لزيادة سلطة الحكومة الفيدرالية، وقالت إنها ملتزمة "بمقاومة ممتدة".

وتسبب الصراع حتى الآن في نزوح أكثر من مليوني شخص، وفقًا لإدارة تيجراي المؤقتة، وترك أكثر من أربعة ملايين شخص بحاجة إلى المساعدة.

 

 

بدأ فريق تحقيقات "بي بي سي Africa Eye"، بالتعاون مع محللين من وسائل الإعلام Bellingcat و Newsy ، لتحديد مكان وقوع المجزرة.

وقال أول من نشر المقاطع على وسائل التواصل الاجتماعي انه تم تصويرها بالقرب من Mahbere Dego. 

وحللت Africa Eye الخصائص الجغرافية التي شوهدت في مقاطع الفيديو، بما في ذلك طريق ترابي وهضبة وجرف بمظهر مميز، وقارنتها بصور الأقمار الصناعية للمنطقة المحيطة بالمدينة.

ساعد اتجاه وطول الظلال التي ألقاها الرجال المسلحون في تحديد الوقت المحتمل من اليوم وأظهروا أن الجرف كان موجهًا شمالًا إلى جنوبًا ، مما سمح لـ Africa Eye بتحديد موقع محتمل.

وتم بعد ذلك وضع خط القمم في مقطع الفيديو على خريطة طبوغرافية للموقع للتأكد من أنه مطابق تمامًا.  كما أكد وجود مجرى نهر جاف، وشريط من النباتات، ونمط من الأشجار.

 

الجيش الأثيوبي يقتل ٧٣ رجلا

وتحدثت "بي بي سي" عبر الهاتف إلى أحد سكان ماهبيري ديجو، الذي قال إن الجيش الإثيوبي أخذ 73 رجلاً من البلدة والمنطقة المحيطة بها في يناير من هذا العام، من بينهم ثلاثة من أقارب. وقال إن أيا منهم لم يسمع عنه منذ ذلك الحين.

كما تحدثت ال"بي بي سي" مع أحد سكان قرية مجاورة قال إن شقيقه كان من بين القتلى في هذه المجزرة. وأكد أن عمليات القتل وقعت في محبري ديجو، وأعطى الشهر نفسه يناير 2021.

وقال "قتلوهم على الجرف".

التعرف على المسلحين والضحايا، لم تتمكن "Africa Eye" من تأكيد هويات المسلحين الذين شوهدوا في مقطع الفيديو، لكن تفاصيل زيهم الرسمي - بما في ذلك نمط التمويه وشارة الذراع في لون العلم الإثيوبي - يبدو أنها تتطابق مع تلك التي يرتديها المواطن الإثيوبي. قوة الدفاع "ENDF".

وتتطابق الميزات الأخرى أيضًا مع زي "ENDF"، بما في ذلك قص الجيوب وأسلوبها. ويرتدي أحد الرجال المسلحين قبعة خضراء عليها شارة يبدو أنها تتطابق إلى حد كبير مع لون وشارة قبعة "ENDF".

 

ويتحدث المسلحون الأمهرية، اللغة الرسمية الرئيسية في إثيوبيا في مقطع الفيديو الأول من أصل خمسة، يمكن سماعهم وهم يتحدثون مع بعضهم البعض وهم يقفون حول مجموعة الرجال العزل الجالسين على الأرض.

"لا ينبغي أن نحرر هؤلاء الأشخاص، ولا ينبغي إنقاذ أي منهم" ، هكذا قال صوت بعيد عن الكاميرا.

ويقول صوت آخر: "علينا تصوير هذا بالفيديو، كيف يموت هؤلاء الناس".

 

أزمة تيجراي ماذا تعني لشرق إفريقيا؟

"نحن الحكومة ونعرف ماذا تفعل"

وشهدت منظمة أطباء بلا حدود "جنوداً يقتلون مدنيين" في تيجراي

 

وتُظهر المقاطع الأربعة التالية الرجال العزل وهم يُقادون تحت تهديد السلاح نحو حافة الجرف، ويلتقطون المسلحين وهم يقتلون عدة سجناء ويدفعون جثث القتلى فوق الجرف.

وفي بعض أجزاء اللقطات، يمكن رؤية المسلحين وهم يطلقون الرصاص من مسافة قريبة على الجثث. و في حالات أخرى، يمكن سماعهم يهينون الموتى ويسخرون منهم.

وأتمنى أن نصب الغاز فوقهم ونحرقهم" ، هذا ما قاله صوت خارج الكاميرا في مقطع واحد.

ويرد بصوت آخر: "كان من الرائع لو كان هناك غاز لحرق هؤلاء الأشخاص"، "حرق أجسادهم كما يفعل الهنود".

ولم تعرف هوية الضحايا الذين شوهدوا وهم يرتدون ملابس مدنية.  ويمكن سماعهم يتحدثون التجراينية، لغة منطقة تيجراي. في اللقطات، يبدو أن القتلة يشيرون إلى أنهم يعتقدون أن الضحايا ينتمون إلى الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي.

"هذه نهاية woyane" ، هذا ما قاله صوت أحد المسلحين مستخدما مصطلح عام للجبهة الشعبية لتحرير تيجراي.

"نحن لا نظهر رحمة".

وقالت ليتيتيا بدر، مديرة منظمة هيومن رايتس ووتش في القرن الإفريقي، ل"بي بي سي" إن المراقبين شاهدوا "حجمًا كبيرًا من الانتهاكات الجسيمة للغاية" في المنطقة في الأشهر الأخيرة، لكن هذه اللقطات "من الواضح أنها مقلقة بشكل خاص".

وقالت: "نرى من يبدو أنهم معتقلون عزل ، يجري إعدامهم". "هذا بالتأكيد حادث يتطلب مزيدًا من التحقيق ، لأن ما نراه هنا في مقاطع الفيديو  هذه يمكن أن يرقى إلى جرائم حرب."

وقدمت "بي بي سي" الأدلة التي جمعتها للحكومة الإثيوبية، التي قالت في بيان لها إن "منشورات ومزاعم وسائل التواصل الاجتماعي لا يمكن اعتبارها دليلا، مضيفة أن منطقة تيجراي "مفتوحة لإجراء تحقيقات مستقلة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز