عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الكنيسة المصرية
البنك الاهلي

البابا تواضروس يقدم شرحًا مبسطًا لقداسي الميرون والغاليلاون

البابا تواضروس وعمل زيت الميرون
البابا تواضروس وعمل زيت الميرون

قدم قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، شرحًا مبسطًا لقداسي الميرون والغاليلاون،  فى اليوم الثاني من قداس عمل زيت الميرون قبل البدء فيهما.



وجاء نص كلمة البابا تواضروس كما يلي:

في هذا اليوم الثاني نبدأ صلوات الميرون وزيت الغاليلاون وصلوات التقديس تتكون من قطع للصلاة ونبوءات من العهد القديم وفصول من العهد الجديد وبعض الألحان نصليها من أجل تقديس زيت الميرون.

 

 

وتابع البابا: ونبدأ بزيت الميرون الموجود في الـ ٨ قزانات (إناء كبير)، وقداس التقديس يشبه قداس اللقان، وعندما ننتهي من تقديس الميرون نضع الأواني في شرقية المذبح ونحضر أواني الغاليلاون الخمسة ونبدأ صلوات تقديس الغاليلاون.

 

وأضاف البابا: معنى كلمة ميرون (عطر) وهي مجموعة من العطور المركزة، والغاليلاون معناها (البهجة) ويدهن به المعمد قبل أن يعمد في الماء فى " المعمودية" ، قراءات القداس تدور حول الزيت والمسحة المقدسة سواءًا في العهد القديم أو الجديد.

 

 

وبدأ البابا تواضروس الثاني وعدد من الاباء المشاركون منذ قليل اليوم الثاني من قداس عمل زيت الميرون، في الكاتدرائية الكبرى بدير القديس الأنبا بيشوي في وادي النطرون.

 

ويتكون قداس الميرون من عدد من الصلوات والطلبات لكي يحل الروح القدس على الزيت الذي أعد أمس بمزج ٢٧ زيتًا عطريًّا مع زيت الزيتون النقي، فيصير الزيت ميرونًا مقدسًا ويستخدم لتكريس ومسح المعمدين والكنائس والأيقونات والمذابح وأواني الخدمة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز