عاجل
الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

رفع لافتة مجرم حرب في وجه رئيس وزراء إسرائيل

عاجل.. "بيلوسي": نتنياهو ألقى "أسوأ" خطاب أمام الكونجرس من أي زعيم أجنبي

رفع لافتة مجرم حرب في وجه النتن
رفع لافتة مجرم حرب في وجه النتن

ورفعت النائبة رشيدة طليب "ديمقراطية من ولاية ميشيجان" لافتة في وجه رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو، خلال إلقاء خطابه بالكونجرس الامريكي، كتب عليها “مجرم حرب” و”متهم بارتكاب إبادة جماعية”. 



 

كان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية قد أوصى بتوجيه اتهامات لنتنياهو بارتكاب جرائم حرب بسبب تصرفات الجيش الإسرائيلي في غزة.

وخارج مبنى الكابيتول، قوبل الخطاب باحتجاجات حاشدة واعتقال ما لا يقل عن 11 شخصًا، وفقًا لشرطة بارك الأمريكية وإدارة شرطة العاصمة.

 

“بيلوسي”: نتنياهو ألقى "أسوأ" خطاب أمام الكونجرس من أي زعيم أجنبي

 

وفي سياق متصل، انتقدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي "ديمقراطية من كاليفورنيا"، خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس يوم الأربعاء ووصفته بأنه "الأسوأ" في تاريخ الكونجرس الأمريكي، وانتقدت بشدة عدم إحراز السفاح الإسرائيلي تقدمًا نحو صفقة الأسرى مع حركة المقاومة الفلسطينية حماس.

وكتبت بيلوسي عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "أكس"، تويتر سابقًا، بعد الخطاب: كان العرض الذي قدمه بنيامين نتنياهو في قاعة مجلس النواب اليوم هو إلى حد بعيد أسوأ عرض لأي شخصية أجنبية رفيعة المستوى تمت دعوتها وتم تكريمها بشرف مخاطبة كونجرس الولايات المتحدة”.

وتغيبت رئيسة مجلس الأمريكي السابقة، ناسي بيلوسي، عن الحدث لحضور جلسة استماع مع عائلات الأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة المقاومة الفلسطينية حماس، في قطاع غزة، والقتلى في الحرب.

وتابعت بيلوسي: "الكثير منا، الذين يحبون إسرائيل، قضوا وقتًا اليوم في الاستماع إلى المواطنين الإسرائيليين الذين عانت عائلاتهم في أعقاب هجوم حماس وعمليات الاختطاف التي قامت بها حماس في 7 أكتوبر”. 

"تطالب هذه العائلات باتفاق لوقف إطلاق النار يعيد الرهائن إلى ديارهم – ونأمل أن يقضي رئيس الوزراء وقته في تحقيق هذا الهدف".

ويسلط التصريح المذهل الصادر عن أحد كبار الديمقراطيين الضوء على الانقسام المتزايد بين نتنياهو والحزب الديمقراطي الأمريكي. 

ويتزايد انتقاد الديمقراطيين لنتنياهو، على الرغم من الدعم الساحق لإسرائيل، حيث بدا مترددًا في دعم صفقة الرهائن مع حماس التي يدعمها الرئيس بايدن.

ولم يستمع نحو نصف الديمقراطيين في مجلسي النواب والشيوخ إلى الخطاب المطول، والذي تضمن تهوين رئيس الوزراء الصهيوني من أهمية الضحايا المدنيين في الصراع، مدعيًا أن المتظاهرين الأمريكيين مدعومون من إيران ومهاجمًا منتقديه.

كما أشاد نتنياهو ببايدن لدعمه لإسرائيل وشجع الكونجرس على مضاعفة دعمه العسكري والمالي.

وقال: "لكي تنتصر قوى الحضارة، يجب على أمريكا وإسرائيل أن تقفا معًا”، شاكرًا الرئيس بايدن على "نصف قرن من الصداقة مع إسرائيل"."إنني أقدر بشدة الدعم الأمريكي، بما في ذلك في هذه الحرب الحالية، ولكن هذه لحظة استثنائية. وأضاف أن المساعدات العسكرية الأمريكية السريعة يمكن أن تعجل بشكل كبير بإنهاء الحرب في غزة وتساعد على منع حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط.    

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز