عاجل
الجمعة 30 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

6 فواكه توفر لك حماية طبيعية ضد ارتفاع ضغط الدم

تأثير الفواكه على ضغط الدم
تأثير الفواكه على ضغط الدم

إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لخفض ضغط الدم، إليك قائمة بألذ الفواكه التي يمكن أن تساعدك على التحكم في ضغطك والحفاظ على صحة قلبك، بالإضافة إلى التغلب على حر الصيف..



نقدم لك عزيزي القارئ أفضل 6 فواكه للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي في المنزل.

 

الموز

 ليس فقط غنيا بالبوتاسيوم، بل يساعد أيضًا على استرخاء الأوعية الدموية، مما يقلل الضغط عليها ويخفض ضغط الدم.

 

 

التوت درع حماية لقلبك

سواء كان أزرق أو أحمر أو توت بري، هو كنز من العناصر الغذائية التي تحمي قلبك، ويحتوي التوت على مركبات تسمى الأنثوسيانين، والتي تعمل كمضادات أكسدة قوية وتحمي الأوعية الدموية من التلف، بالإضافة إلى ذلك، تساعد هذه المركبات على تقليل الالتهاب في الجسم، وهو عامل رئيسي في ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي تناول كمية كبيرة من التوت يوميًا يمكن أن يكون خطوة كبيرة نحو قلب صحي.

 

 

البرتقال

بالإضافة إلى فيتامين سي والبوتاسيوم، يحتوي البرتقال على مركبات الفلافونويد التي تساعد على خفض ضغط الدم عن طريق تقليل الالتهاب وتحسين وظيفة الأوعية الدموية.

 

 

التفاح

 الألياف القابلة للذوبان في التفاح تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار، مما يقلل من خطر تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

 

العنب

يحتوي على مركبات تسمى ريسفيراترول، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وتساعد على تحسين تدفق الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

 

البطيخ

السيترولين في البطيخ يساعد على تحويل مادة تسمى الأرجينين إلى أكسيد النيتريك، وهو مادة تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

 

 

أعراض تُحذرك من ارتفاع ضغط الدم 

على الرغم من أن ارتفاع ضغط الدم قد لا يسبب أعراضًا واضحة في مراحله المبكرة، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يتم علاجه. 

 

عندما يرتفع الضغط بشكل كبير، قد تظهر بعض الأعراض المزعجة مثل الصداع الشديد، خاصةً في منطقة الرأس الخلفية، وألم في الصدر، وضيق في التنفس، وشعور بالدوخة أو الدوار، وطنين في الأذنين، وحتى نزيف في الأنف. قد يلاحظ بعض الأشخاص أيضًا تغيرات في الرؤية، مثل الرؤية الضبابية أو وميض الأضواء.

 

بالإضافة إلى ذلك، قد يشعرون بالتعب العام، وعدم القدرة على التركيز، واضطرابات في النوم.

 

في بعض الحالات، قد يكون ارتفاع ضغط الدم شديدًا لدرجة أنه يسبب أعراضًا أكثر خطورة، مثل "النوبات القلبية": يحدث ذلك عندما لا يتلقى جزء من عضلة القلب الدم الكافي.

 

"السكتة الدمائية": تحدث عندما ينقطع تدفق الدم إلى جزء من الدماغ.

 

"فشل القلب": يحدث عندما لا يستطيع القلب ضخ الدم بشكل كافٍ إلى الجسم.

 

"تلف الكلى": يؤدي الضغط المستمر على الكلى إلى تلفها وتقليل وظيفتها.

 

يمكننا التحكم بارتفاع ضغط الدم من خلال مجموعة من العوامل، بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، والحد من التوتر، وتناول الأدوية الموصوفة، واتباع نصائح الطبيب، بهذه الطريقة يمكنك تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتحسين نوعية حياتك بشكل عام.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز