عاجل
الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

ألقى كلمة تليق برجل من زمن الرواد

عاجل.. "بايدن" يدخل قائمة معاوية بن يزيد وجورج واشنطن" وسوار الدهب

وضع الرئيس الأمريكي جو بايدن، نفسه في مصاف الرواد، والحكام العالميين الذين يعلون مصلحة بلادهم فوق الطموح الشخصي، ليكون في قائمة الرواد مثل معاوية بن يزيد الذي تخلى عن الحُكم بعد أن عيَّنه والده وليًّا للعهد قبل وفاته، لكنه تنازل عن الخلافة، وقال إنه لا يُمكنه حمل عاتقها، وتوفِّي بعد ذلك بأسابيع، والرئيس جورج واشنطن، أول رئيس أمريكي رفض ان يكون ملكًا لبلاده فضل أن يكون رئيسًا لمدة رئاسيتين فقط، والفريق أول عبدالرحمن سوار الدهب الرئيس السوداني الذي تخلى عن الحكم لإفساح المجال للحكم الديمقراطي في بلادة.



 

 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في خطاب من المكتب البيضاوي، إنه قرر إنهاء محاولته إعادة انتخابه عندما أصبح من الواضح أن هذه هي الطريقة التي يمكنه بها توحيد الديمقراطيين بعد أسابيع من الفوضى داخل الحزب والضغوط المتزايدة للإنسحاب من الانتخابات الرئاسية 2024.

 

أعلن الرئيس الامريكي بحزم أنه لا يوجد شيء أقل من قوة عليا يمكن أن تجعله يغير رأيه بشأن الترشح مرة أخرى، لكنه استسلم في نهاية المطاف، خاصة بعد الاستماع إلى قيادة الكونجرس، التي حثته على الانسحاب أو المخاطرة بخسارة الديمقراطيين أيضًا مجلسي الكونجرس في نوفمبر.

 

وقال: "في الأسابيع الأخيرة، أصبح من الواضح بالنسبة لي أنني بحاجة إلى توحيد حزبي في هذا المسعى الحاسم، “لا شيء، لا شيء يمكن أن يقف في طريق إنقاذ ديمقراطيتنا، وهذا يشمل الطموح الشخصي، لذا، قررت أن أفضل طريقة للمضي قدمًا هي نقل الشعلة إلى جيل جديد. 

 

وأضاف الرئيس الأمريكي جو بايدن: "إنها أفضل طريقة لتوحيد أمتنا، مشيرًا إلى أن "قضية الأمة أكبر من أي واحد منا".

 

وانضمت إليه في المكتب البيضاوي السيدة الأولى جيل بايدن وأولاده وأزواجهم وأطفالهم وبعض مستشاريه السياسيين القدامى إلى جانب موظفي البيت الأبيض.

 

وألقى بايدن دعمه خلف نائبة الرئيس هاريس، التي يقول الديمقراطيون إنها أعادت تنشيط طاقتهم ولديها القدرة على تعزيز فرصهم في التغلب على الرئيس السابق ترامب. وشاهدت هاريس خطاب بايدن من هيوستن بولاية تكساس، بحسب  ما ذكره صحافيون رافقوها. وفي رسالة نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الأحد، أعلن بايدن أنه سيتخلى عن محاولته لإعادة انتخابة لولاية رئاسية ثانية.

 

 وجاء ذلك بعد أن أشارت تقارير إلى أن بعض كبار الديمقراطيين، بما في ذلك الرئيس السابق أوباما ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي "ديمقراطية من كاليفورنيا"، حاولوا إقناعه بأن فرصه في الفوز ضد ترامب تتضاءل. وقال بايدن في خطابه: “هناك زمان ومكان لسنوات طويلة من الخبرة في الحياة العامة”،"هناك أيضًا وقت ومكان للأصوات الجديدة، أصوات جديدة..نعم الأصوات الشابة.. وهذا الوقت هو الآن."

 

جاءت الدعوات التي تطالبه بالإنسحاب من السباق الرئاسي في أعقاب أداء ضعيف في المناظرة في أواخر يونيو، حيث واجه بايدن "81 عاما" صعوبة في إنهاء أفكاره وتحدث بصوت منخفض وخشن، وأمضى ثلاثة أسابيع وهو يصر على بقاءه في السباق ويقوم بحملته حتى انسحابه.

 

بايدن: الحفاظ على جمهوريتنا أصبح الآن بين أيديكم

 

ودعا الرئيس في خطابه إلى الحفاظ على الديمقراطية، التي كانت موضوعًا مستمرًا لإدارته، بعد أن تغلب على ترامب في عام 2020.  

 

قال بايدن: في هذه اللحظة، يمكننا أن نرى أولئك الذين نختلف معهم ليس كأعداء ولكن كأصدقاء، وزملاء أمريكيين.. هل يمكننا أن نفعل ذلك؟ هل لا تزال الشخصية في الحياة العامة مهمة؟ 

 

وأشار إلى الكلمات التي علقها في مكتبه من بنجامين فرانكلين والتي تصف أن المؤسسين أعطوا أمريكا "جمهورية، إذا كان بإمكانك الاحتفاظ بها".

 

وقال: "إن التاريخ بين يديك، والقوة في يديك، و"فكرة أمريكا تقع بين أيديكم"، مؤكدًا أنه لن يتنحى عن منصب الرئاسة وسيكمل فترة ولايته للأشهر الستة المقبلة.

 

وحدد الرئيس الأمريكي جو بايدن خططه حتى مغادرته منصبه في يناير 2025، والتي تشمل إنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة، وإصلاح المحكمة العليا ومواصلة العمل من أجل الحقوق الإنجابية ومبادرته "Cancer Moonshot"لمكافحة السرطان، من بين أولويات أخرى.

 

كما أشاد بنائبته كامالا هاريس ووصفها بأنها "ذات خبرة" و"قادرة"، ولم يذكر الرئيس السباق دونالد ترامب بالاسم قط. بالإضافة إلى ذلك، أعرب عن امتنانه للسنوات الخمسين التي قضاها في منظومة الحكم الأمريكية.

 

وقال بايدن: لا يوجد أي مكان آخر على وجه الأرض يمكن لطفل يعاني من التأتأة منذ بدايات متواضعة في سكرانتون، بنسلفانيا، وكليمونت، ديلاوير، أن يجلس ذات يوم خلف المكتب الحازم في المكتب البيضاوي”ـ "لقد أعطيت قلبي وروحي للأمة، مثل كثيرين آخرين... أتمنى أن تكون لديكم فكرة عن مدى امتناني لكم جميعاً".  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز