عاجل
الإثنين 5 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مشروعات غيرت وجه سيناء خلال 6 سنوات

أكد المهندس ناجى إبراهيم محمد رئيس منطقة تعمير شمال سيناء أنه تم أنشاء العديد من المشروعات التنموية في مختلف المجالات على أرض سيناء بتكاليف بلغت 3 مليارات و676 مليون جنيها منذ عام 2014 حتى عام 2020.



 

وأشار في تصريحات خاصة لمراسلنا في العريش اليوم، إلى أنه تم تغيير وجه سيناء كاملا عما كانت عليه عام 2014، وذلك بفضل جهود الدولة وقوات الأمن من القوات المسلحة والشرطة التي تمهد لإقامة المشروعات بتطهير الأرض وتسليمها إلى جهاز تعمير سيناء ليتولى البناء والتعمير وإقامة المشروعات لدعم عمليات التنمية الشاملة والمتكاملة في مختلف المجالات بهدف توفير سبل معيشة كريمة لأهالي سيناء لزيادة معدل التنمية وملأ الفراغات الجغرافية كبعد للأمن القومي وأنشاء مجتمعات عمرانية صغيرة قابلة للتنمية المستدامة بالصحراء والأودية البعيدة عن العمران داخل سيناء، علاوة على توفير فرص العمل.

وأعلن أنه تم البدء بمشروع التنمية المتكاملة باستغلال البنية الأساسية المتاحة وتعظيم الاستفادة من مياه الآبار التي أنشأتها الدولة بالتجمعات البدوية واستغلالها في مشروعات استزراع سمكي وزراعي لتحقيق مستوى اقتصادي واجتماعي لائق لأهالي سيناء، وأنه تم تنفيذ المشروع بعدد 13 تجمعا: في نخل "8 تجمعات" والحسنة "4 تجمعات" وبئر العبد "تجمع واحد، حيث يضم كل تجمع المنازل البدوية ومرافق الخدمات والأراضي والصوب الزراعية لزراعة الخضر والفاكهة والأشجار المثمرة والنخيل إلى جانب المزارع السمكية ومزارع تربية الأغنام والماعز والتي حولت الصحراء إلى مناطق زراعية وواحات خضراء.. إلى جانب أنشطة تدريبية وخدمية "لتدريب المرأة البدوية على الحرف اليدوية".

وأضاف أن المشروع يحتوى على 476 فدانا من الأراضي الزراعية تقام عليها الزراعات المكشوفة و245 صوبة زراعية للخضر وزراعة أشجار النخيل على مساحة 18 فدانا، وأشجار أخرى مثمرة، إلى جانب المزارع السمكية ومزارع تربية الأغنام والماعز، حيث يتم تسويق منتجاتها في الأسواق المحلية بأسعار تنافسية، وهناك عائد اقتصادي لها بالنهوض بالمناطق المقامة بها وتوفير المزيد من فرص العمل لأهالي التجمعات وزيادة متوسط الدخل وتحسين مستوى المعيشة ورفع المستوى الاقتصادي للسكان وتقليل النفقات المعيشية، إلى جانب العائد الاجتماعي من خلال النهوض بالمواطن السيناوى ورفع المستوى التعليمي والصحي والحفاظ على البيئة من التلوث ودعم كافة المجالات والخدمات والمرافق التعليمية والصحية والشبابية وغيرها نظرا لإقامة تجمعات سكنية متكاملة المرافق والخدمات من مدارس ووحدات صحية واجتماعية ومراكز شباب وغيرها. وأكد على الانتهاء من إقامة التجمعات التنموية بنسبة 100 % تمهيدا لافتتاحها، مشيراً إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد افتتح 3 تجمعات منها خلال الاحتفال بانتصارات السادس من أكتوبر الماضي. 

كما أكد على أن مجموعة الأنفاق التي تم افتتاحها مؤخرا أسفل قناة السويس علاوة على شبكة الطرق المقامة تعد امتدادا لتنمية وتعمير سيناء وتدعمها من خلال استهداف نقل وتوطين نحو 3.5 ملايين فردا من المحافظات الأخرى إلى سيناء للإقامة في سيناء بهدف تزويد فرص العمل وتحقيق الاندماج بين أبناء سيناء وباقى المحافظات ونقل وتبادل الخبرات بينهم.

 

وأعلن أن من بين المشروعات التي أقامتها الدولة على أرض سيناء منذ عام 2014 حتى عام 2020 من خلال الجهاز المركزي للتعمير التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية برئاسة المهندس محمود نصار والجهاز التنفيذي لتعمير سيناء ومدن القناة برئاسة المهندس محسن سعيد ومنطقة تعمير شمال سيناء برعاية ودعم الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء: تم إقامة عدد 472 وحدة إسكان اجتماعي تكلفت 80 مليون جنيها، إعادة تأهيل عمارات المساعيد بتكلفة 476 مليون جنيها، إقامة منازل بدوية تكلفت 103 ملايين جنيها، ورفع كفاءة قرية الروضة بإقامة عدة مشروعات في قطاعات المرافق والإسكان والخدمات بتكلفة بلغت 127 مليون جنيه إلى جانب رفع كفاءة قرية الجوفة بوسط سيناء بإجمالي 100 منزلا متكاملة المرافق والخدمات.

بخلاف ما تم تنفيذه من مشروعات متنوعة في مختلف مراكز ومدن المحافظة في قطاعات: الكهرباء والطرق والتنمية المتكاملة. وأوضح أنه جارى تنفيذ عدد 3 مشروعات جديدة، بخلاف استكمال تنفيذ مشروع تطوير مدينة العريش. حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع وافتتاحها خلال الاحتفال بانتصارات أكتوبر، وجارى استكمال المشروع بأكمله الذي يتكون من 3 مراحل بتكلفة حوالي 150 مليون جنيها ويهـدف إلى إظهـار الوجه الحضاري لمدينة العريـش طبقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأضاف أن المشروعات الجديدة عبارة عن رفع كفاءة شارع الفاتح من نادي ضباط الجيش وحتى مسجد الخلفاء الراشدين، ومشروع آخر لإنشاء ورصف طريق مؤدى إلى ميناء العريش الدولي لتخفيف الكثافة المرورية لسيارات النقل الثقيل، إلى جانب مشروع لرفع كفاءة شارع على بن أبى طالب بوسط مدينة العريش من ميدان الرفاعي مرورًا بموقف السرفيس الجديد وحتى نقابة المهندسين مرورا بشارع الورش. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز