طارق مرسي
محاور وكتب حصرية فى مهرجان المسرح المصرى
«إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيَئَات».. «السَّيَئَات» التي ترتكز فى الغالب على استقالة «ياسر صادق» مدير المهرجان قبل الافتتاح بساعات!؟ وسوء التنظيم والتمييز، أما «حَسَنَاتِ» المهرجان القومى للمسرح المصري فى دورته السابعة عشرة التي افتتحها د.«أحمد هنو» وزير الثقافة والفنان محمد رياض رئيس المهرجان بجانب تكريم من يستحق هذا العام فى مقدمتهم عملاقة المسرح والتمثيل «سميحة أيوب» والتي تتجمل هذه الدورة باسمها، هى الكتب أو إصدارات المهرجان الـ 13 وهو عدد غير مسبوق، وفى المجمل إضافة كبيرة للمكتبة المسرحية التي تعانى من فقر شديد فى المادة المتاحة للدارسين والباحثين والإعلاميين وهذا الثالوث يفتقد لهذه النوعية من الكتب التي تكشف سطورًا مهمة فى تاريخ المسرح وبقلم توليفة رائعة من الكُتَّاب والمتخصصين اختارها بعناية فائقة الكاتب المسرحى عماد مطاوع ولجنة المطبوعات ، واشراف المركز الإعلامى برئاسة محمد البنان.
كتاب الفنانة القديرة «سميحة أيوب» بطبيعة الحال يتصدر المشهد وهو من تأليف الكاتب والناقد الأمير أباظة وأهمية الكتاب الذي يحمل اسم «طريق المجد والأشواق» أنه يوثق بدقة مشوار الفنانة الكبيرة ويحتوى على أسرار تنشر لأول مرة وترسم ملامح وتضاريس مهمة للمسرح المصري العريق وتكتمل صورة الفنانة الكبيرة بالفيلم القصير «سيدة المسرح العربى» الذي أخرجه أشرف فايق وكتبه نادر صلاح الدين، وكتاب الفنان الكبير أحمد بدير كتبه الصحفى جمال عبدالناصر، وكتاب الفنان أحمد آدم تأليف الإعلامى والكاتب سمير عمر، أما كتاب المنتج والكاتب أحمد الإبيارى فهو من تأليف الزميل الإعلامى، والكاتب رشدى الدقن، وكتاب الفنان أسامة عباس للكاتب محمد عبدالرحمن، أما كتاب الفنانة سلوى محمد على فهو من تأليف نسرين نور، وكتاب الدكتور عاطف عوض تأليف الدكتورة رشا يحيى، وكتاب عن الدكتور عبدالله سعد تأليف الدكتور كمال يونس.
وكتاب الفنان عزت زين للكاتب عادل حسان، وكتاب الدكتورة نجوى عانوس للكاتب المسرحى عماد مطاوع، ويقيم المهرجان ندوات خاصة للمكرمين يديرها مؤلفو الكتب وفتح باب النقاش حولها.
والملفت أن المهرجان القومى للمسرح المصري فى هذه الدورة يطرح أبحاثًا مسرحية مهمة ومحاور فكرية حصرية من إعداد وتقديم د.أحمد مجاهد رئيس لجنة الندوات، والمفاجأة أن المحاور تنتصر للمرأة وتأثيرها فى تاريخ المسرح أبرزهها: المرأة والأداء الجسدى للمخرج وليد عونى، والمرأة المخرجة،والمرأة الراوية لسحر الموجى، وفتيات البرشا من مسرح الشارع بالمنيا الفائزات بجائزة مهرجان كان، والأرجوزة والأراجوز، وتجربة المرأة فى المسرح المصري، والمرأة والتراث، وأغانى النساء الشعبية فى الواحات والدلتا والصعيد، لتكتمل شخصية المرأة فى المهرجان الذي يحمل اسم الفنانة العملاقة «سميحة أيوب» الرمز الكبير فى تاريخ المسرحين المصري والعربى وبتكريم يليق بها وبمسيرتها الفنية الحافلة.