عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

معلومات مجلس الوزراء يصدر العدد السنوي الأول من «آفاق مستقبلية»

أسامة الجوهري
أسامة الجوهري

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء برئاسة أسامة الجوهري مساعد رئيس الوزراء ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، العدد الأول من إصداراته السنوية تحت عنوان "آفاق مستقبلية"، التي تهدف إلى استشراف ومناقشة أبرز الاتجاهات الرئيسية المتوقعة خلال العام الجديد في العديد من المجالات سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وتكنولوجيا، وذلك على المستويات العالمية والإقليمية والمحلية.



 

جاء  ذلك بمشاركة 40 مفكرا وباحثا من داخل مصر وخارجها يصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار- رئاسة مجلس الوزراء إصدارته السنوية "آفاق مستقبلية "، والتي تهدف إلى مناقشة أبرز الاتجاهات المتوقَّعة خلال العام الجديد في المجالات كافة سياسيًّا، واقتصاديًّا، واجتماعيًّا وتكنولوجيًّا، وذلك على المستويات العالمية والإقليمية والمحلية. بهدف بلورة رؤية استشرافية لكافة المستجدات الراهنة على الصعيديْن الإقليمي والدولي، لا سيما التداعيات الناجمة عن جائحة كورونا.   

 

وقد جاءت الإصدارة في عدة أقسام يُناقش أولها ملخص لأحداث العالم في عام 2020، والتوجهات العالمية المتوقَّعة في عام2021.

 

كما يتناول مقال العدد مناقشة آفاق القضية السكانية في مصر، بعد وصول سكان مصر إلى 100 مليون نسمة. 

 

وناقش قسم الاتجاهات الاقتصادية أبرز الاتجاهات المتوقَّعة عالميًّا فيما يتعلق بالاقتصاد والصناعة والاستثمار وأسعار النفط والتكتلات الاقتصادية. وسلَّط قسم قضايا عالمية الضوء على مستقبل اللقاحات، وأزمة الغذاء العالمي 2021، ومستقبل الطاقة الخضراء. وتطرَّق قسم مستقبل العالم والإقليم لمستقبل العولمة والتنافس العالمي على قيادة العالم، وخريطة الصراعات والتحالفات المتوقَّعة عالميًا وإقليميًا، ومستقبل الشعبوية عام 2021. 

 

كما خُصِّص القسم التالي لمناقشة أبرز التوقعات المرجَّحة في مصر على المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، كما ألقى قسم التحولات التكنولوجية الضوء على اتجاهات التطور التكنولوجي الحديثة، وارتباطها بالصراعات العالمية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز