عاجل
الخميس 12 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

عاجل| قوات "النخبة" الأوكرانية تقارع الموت.. والولايات المتحدة تهرع للإنقاذ

اللواء 47 الأوكراني
اللواء 47 الأوكراني

قالت مجلة فوربس الأمريكية إنه عندما انهار نظام الدفاع الأوكراني خارج قرية أوكريتين، على بعد بضعة كيلومترات غرب منطقة أفدييفكا في شرق أوكرانيا، كان الجيش الأوكراني يتصرف كعادته في كل مرة تحدث فيها أزمة، حيث حشدت اللواء الميكانيكي 47 - "لواء الطوارئ" التابع للجيش الأوكراني. 



 

كان اللواء الميكانيكي 47 قد تم تدريبه من قبل قوات الناتو، على استخدام الدبابات الفائقة M1 والمركبات المدرعة M2 والمدافع ذاتية الدفع M109 المصنوعة في الولايات المتحدة.

 

ولم يتمكن اللواء الميكانيكي 47 من إيقاف اللواء 30 الروسي الميكانيكي من مهاجمة أوشيريتين الأسبوع الماضي، ولكن هذا اللواء فعل ما طلبه القائد الأوكراني، وهي منع القوات الروسية من توسيع مواقعها إلى الجنوب، لكن الثمن الذي كان على حوالي 2000 جندي من اللواء الميكانيكي 47 أن يدفعوه كان باهظًا. 

 

وقدرت "فوربس" أن اللواء في حاجة ماسة إلى الراحة والتعافي وإعادة التنظيم، كان اللواء الميكانيكي 47 في طريقه للانسحاب من الجبهة عندما هاجم اللواء الميكانيكي الروسي الثلاثين أوشيريتين على الفور في نهاية الأسبوع الماضي.

 

وأمرت مجموعة جيش دونيتسك التكتيكية التي تشرف على الألوية الأوكرانية في المنطقة بما في ذلك أوشيريتين اللواء 47 بالعودة والانضمام إلى القتال.

 

3 حملات كبرى في أقل من سنة

 

وقال ميكولا ملنيك، أحد قادة سرية الوحدة، إن اللواء الميكانيكي 47 "عاد إلى العمل"، قاتل اللواء بأسلوبه المعتاد، حيث نشر مركبات قتالية عالية السرعة من طراز M2 لتدمير المواقع الروسية بنيران المدفعية الآلية عيار 25 ملم.

ومع ذلك، أكد ملنيك أيضا أن اللواء كان مرهقًا عندما عاد للقتال، مشيرًا إلى أن الجنود "يخططون للراحة والتعافي".

 

وكان اللواء الميكانيكي 47 قد قاد الهجوم المضاد في جنوب أوكرانيا في يونيو 2023 وتكبد خسائر فادحة في حقول الألغام الروسية الكثيفة.

وبعد أربعة أشهر، تحرك اللواء مسافة مائة ميل عبر أوكرانيا لتعزيز الحامية الأوكرانية التي تعاني من ضائقة الذخيرة في مدينة أفدييفكا، وسقطت المدينة في فبراير الماضي بعد خمسة أشهر من القتال العنيف، وكان اللواء 47 هناك لتغطية انسحاب الحامية.

 

بعد سقوط أفدييفكا، تحرك اللواء الميكانيكي 47 غربًا لتعزيز الجناح الجنوبي لأوكريتين، ولقد تم تأجيل استراحة هذه الوحدة، ربما إلى أجل غير مسمى. 

وكان اللواء لا يزال متمسكًا بالخط خارج أوكريتين، قال ميلنيك: "بعد شهر من الآن، سيمر عام منذ أن لم يحصل هذا اللواء على يوم عطلة".

 

من الجدير بالذكر بشكل خاص أن اللواء 47 شارك في ثلاث حملات كبرى في أقل من عام بينما يعاني أيضًا من فوضى غير عادية داخل قيادته.

واستنادًا إلى قرارات القيادة المتهورة التي تعرض القوات القتالية لخطر غير ضروري، قامت وزارة الدفاع الأوكرانية باستبدال قائد اللواء ثلاث مرات منذ سبتمبر الماضي. وتوضح مجموعة تحليل التطورات العسكرية في أوكرانيا على موقع Militaryland أن اللواء 47 يواجه صعوبة في العثور على قائد جدير بالقيادة.

 

الولايات المتحدة ترسل مساعدات عاجلة لدعم أوكرانيا

اللواء 47 الأوكراني في حاجة ماسة إلى الراحة، حيث تكبدت وحداته مئات الضحايا، إذ فقد ما لا يقل عن 40 من حوالي 200 مركبة قتالية من طراز M2 و5 من 31 دبابة من طراز M1.

 

وخوفًا من خسارة المزيد من الدبابات العملاقة M1، قام اللواء مؤخرًا بسحب دباباته المتبقية من الخطوط الأمامية لإعادة حساب تكتيكاته، وقالت الولايات المتحدة إنها ستدعم أوكرانيا في مراجعة تكتيكاتها.

 

وقال نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الأدميرال كريستوفر جرادي لوكالة أسوشيتد برس في مقابلة الأسبوع الماضي: "سنعمل مع أوكرانيا والشركاء الآخرين على الأرض للتفكير في طرق الاستخدام الفعال للمركبات المدرعة"، في وضع المعركة الحالي".

ووافق الكونجرس الأمريكي على حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا الأسبوع الماضي.  ومن المتوقع أن يتم نقل الدبابة M2 إلى الخط الأمامي لتحل محل الدبابة M1. اللواء 47 هو الوحدة الأوكرانية الوحيدة التي تستخدم هذه السيارة. 

 

وقدرت "فوربس" أن القائد الجديد يمكن أن يحل مشكلة قيادة اللواء 47، ويمكن للتكتيكات الجديدة بمشاركة أمريكية أن تحافظ أيضًا على الدبابات المتبقية، لكن ما يحتاجه هذا اللواء حقًا هو الراحة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز